5 آلاف جنيه لكل أسرة.. تفاصيل مقترح الحكومة الجديد بشأن دعم السلع التموينية

5 آلاف جنيه لكل أسرة..
5 آلاف جنيه لكل أسرة.. تفاصيل مقترح الحكومة الجديد بشأن دعم

مبلغ من المال بدلًا من الحصص التموينية لكل فرد من مستحقي الدعم التمويني.. كان هذا آخر ما كشفته الحكومة في سبيل تطوير منظومة الدعم وضمان وصوله لمستحقيه.

وأفصح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، عن تفاصيل مقترح الحكومة بشأن تقديم الدعم النقدي بديلًا عن الدعم العيني.

استبدال الدعم العيني إلى نقدي

وقال خلال مداخلة ببرنامج "الحياة اليوم" إن فكرة الدعم النقدي مقترح بإمكانية استبدال العيني إلى نقدي.
وتابع: "بمعنى أن كل فرد من أفراد الأسرة يحصل على مبلغ معين، وليكن 1000 جنيه، يعني لو الأسرة 5 أفراد تحصل على 5000 جنيه شهريًا".

هل تلغي الدولة الدعم العيني ؟

في نوفمبر 2023 نفت الحكومة قطعيا ما كان مثارًا حول  عن اعتزامها إلغاء الدعم العينى للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدى.

وفي ذلك الوقت كان وزير التموين على المصيلحى، أطلق تصريحات حول توجه الوزارة إلى تحويل الدعم السلعى إلى نقدى وهو ما أثار ردود فعل واسعة ما بين القبول والرفض.

ماذا عن دعم الخبز ؟

فيما يتعلق بدعم رغيف الخبز، قال الحمصاني ستظل الدولة مستمرة في الدعم، ولكن لا بد في لحظة ما العمل على تقليل الفجوة ولو بقدر ضئيل لتتمكن الدولة من تحمل باقي الأعباء، مشيرا إلى أن الدولة ستستمر في دعم رغيف الخبز نظرا لأهميته.

تصريحات رئيس الوزراء

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد اليوم أهمية حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المشروعات الخاصة بجنوب الوادي وتوشكى، حيث تطرق إلى فاتورة ما تتحمله الدولة، وفاتورة الدعم للمنتجات الرئيسية التي تحملتها الدولة على مدار الفترة الماضية.

وأضاف رئيس الوزراء أن هذا يقودنا إلى الحديث عن منظومة الدعم بصفة عامة، وخاصة رغيف الخبز في فترة ما قبل جائحة كورونا، حيث كان يدور حديث عن ضرورة التحريك في سعر رغيف الخبز، وأننا كدولة أصبحت فاتورة الدعم للخبز لدينا كبيرة جدا، ولكن الخبز سيظلُ مدعوما، ولكن لا بد من تحرك يتناسب مع الزيادات الكبيرة التي تحدث.

واستعرض رئيس الوزراء ملامح تحرك الدولة في هذا الملف، لافتًا إلى أن مصر تُنتج 100 مليار رغيف مُدعم سنويًا، وتبيع الدولة الرغيف بـ 5 قروش، ليكون إجمالي ما تتحصل عليه الدولة من هذه الكمية 5 مليارات جنيه فقط.