مفيش علمي وأدبي.. وزير التربية والتعليم يكشف ملامح نظام الثانوية العامة الجديد ويفجر مفاجأة عن الامتحانات

مفيش علمي وأدبي..
مفيش علمي وأدبي.. وزير التربية والتعليم يكشف ملامح نظام الثا

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ملامح التطوير في نظام الثانوية العامة، مؤكدًا على أنه سيكون هناك قانون خاص بالثانوية العامة الجديدة سيعرض على مجلس النواب لكن لم يتم تحديد موعد التطبيق بعد، وبالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون.

وقال «حجازي» إن الثانوية الجديدة لن يكون بها تشعيب ولا علمي وأدبي بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وسيكون هناك أربعة مسارات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وأضاف أنه سيكون لكل مسار أربع مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتان مؤهلتان لقطاع كليات بعينه، ومادتان أخريان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة مستعدة تماما لامتحانات الثانوية العامة، موضحا أنه إذا وجد الطالب أي خطأ في رقم الجلوس عليه التوجه فورا إلى لجنة النظام والمراقبة لتصحيح البيانات الخاصة بالطالب.

وقال وزير التعليم إن جميع لجان الامتحانات مستعدة تماما لاستقبال الطلاب، وكل ما هو مطلوب من المقرر دخولهم الامتحانات أن يكونوا مستعدين تماما مثل ما استعدت الوزارة ولجانها على مستوى الجمهورية.

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة يستهدف تعويد الطالب على إنتاج إجابة، وهناك حوكمة شديدة في طريقة تصحيح هذه الأسئلة حيث تصحح مرتين بواسطة اثنين معلمين، وإذا اختلفا في تقدير درجة السؤال يتم الاستعانة بمعلم ثالث للفصل بينهما.

وأضاف: «كتيبات المفاهيم هي نفس كتيبات السنة الماضية، ولكن كان هناك عجز في بعضها وطبعنا كتيبات بنفس عدد طلاب الثانوية العامة، ولكن المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيبات مفاهيم، ومادة الإحصاء فقط هي التي لها ورقة مفاهيم في نفس بوكليت الأسئلة وقررنا خفض عدد أسئلة الإحصاء إلى ١٧ سؤالا فقط استجابة لأولياء الأمور».

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لعدم قطع التيار الكهرباء في اللجان أثناء سير امتحانات الثانوية العامة 2024.

وطالب وزير التعليم أولياء الأمور بعدم القلق، مؤكدا: «جميع اللجان الكهرباء فيها شغالة»

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا تفاوض في منع ومكافحة الغش في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة لن تتساهل مع الغشاشين، لافتا إلى أن إجراءات التفتيش مستمرة، وأن «الوزارة مش هترجع في كلامها».

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم اليوم السبت، إنه تم إبلاغ الجهات الأمنية بأسماء جروبات الغش الإلكتروني الموجودة على كل التطبيقات، مؤكدا على أنه لا يمكن حدوث تسريب في امتحانات الثانوية العامة أو خروج الأسئلة قبل الساعة التاسعة بدقيقة واحدة.

وأضاف «حجازي» أن اختيار اللغة الثانية في المرحلة الإعدادية من حق الطالب، ولا يتم إجباره على مادة بعينها، مؤكدًا على أن اللائحة تقول كذلك.

وفيما يتعلق بوجود «مراوح» في لجان الثانوية العامة، أكد وزير التعليم أنه يحق للطالب اصطحاب «المروحة» معه، ولكن لن يُسمح له بوضعها أمامه، ولكن توضع في أحد جوانب الفصل.

وتابع أن اختلاف لون بوكليت أسئلة الثانوية العامة قد يختلف من مادة إلى أخرى، وليس ضروريا أن يأخذ نفس لون البوكليت في كل مادة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم السبت، الإحصائيات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة 2024 والتي جاءت كالتالي:

-عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 745086

-عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة 11 لجنة

-عدد لجان الادارة على مستوي الجمهورية 4 لجان

-عدد لجان التقدير 7 لجان

-عدد مراكز توزيع الاسئلة 84 مركز

-عدد الطلاب داخل السجون 81 طالب

-عدد الطلاب المكفوفين 255 طالب

-عدد الطلاب المتقدمين لاداء الامتحان بمستشفى 57357 ومعاهد الاورام: 38

-عدد طلاب الدمج المتقدمين: 3306

-عدد طلاب مدارس المتفوقين: 1646