الخمسة جنيه المغسولة.. حكاية تريند عملة ورقية أثارت الجدل بين المصريين | شاهد

 صورة لايف

الخمسة جنيه المغسولة.. تداول بعض رواد السوشيال ميديا صورًا لعملات ورقية فئة الخمسة جنيهات وظهرت العملات الورقية بشكل باهت غير واضح الملامح، مما أثار رواد السوشيال ميديا وتساءلوا عن سبب انتشار العملة الورقية بهذا الشكل.
واصبح تريند “الخمسة جنيه المغسولة”، هو حديث منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتفاعل رواد السوشيال ميديا مع هذا التريند والذي تساءل فيه الرواد عن ما إذا كون هذه العملات الورقية تعرضت للغسل أو تم وضع مادة كيميائية عليها أم أنها عملات مزورة.
حقيقة تريند الخمسة جنيه المغسولة
وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، حقيقة تريند “الخمسة جنيه المغسولة” المنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
وأكد الخبير المصرفي أحمد شوقي، أن تلك العملة النقدية فئة الخمسة جنيهات المتداولة، يوضح من الصور أنه قام أحد الأشخاص بغسل بعض العملات الورقية فئة الخمس جنيهات، بقصد أو بغير قصد، ثم تم تداول العملات في الأسواق.
وتابع أحمد شوقي، أن البنك المركزي يصدر كافة العملات السليمة في الأسواق، وهذه الصور للعملات النقدية ما هي سوي تريند تم تداوله من قبل بعض رواد السوشيال ميديا عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
الخمسة جنيه المغسولة
وأوضح الخبير المصرفي، أن الورق النقدي المزور يتم كشفه بسهولة، ومن الصعب أن يتم تزوير ورق نقدي فئة الخمسة جنيهات، ويتم الكشف عن تزوير الورق النقدي بشكل عام عن طريق البروز التي تظهر في أعلي الورق النقدي من الجانبي اليمين واليسار.
وأشار الخبير المصرفي، أن العلامة المائية التي تحملها العملات النقدية من الصعب أن يتم تزويرها، وتكون هذه العلامة المائية مطبوعة، ولذلك فإن العملات التي ظهرت في تريند فئة الخمسة جنيهات هي عملات نقدية مغسولة وتم تداولها ليس أكثر.
تعليقات رواد السوشيال ميديا
وكان قد تداول رواد السوشيال ميديا، صورًا لعملة الخمس جنيهات الورقية، وهي لا تظهر عليها ملامح وبشكل باهت، وعلق رواد السوشيال ميديا علي شكل العملات الورقية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وجاءت التعليقات من قبل رواد السوشيال ميديا، كالاتي:
الخمسة جنيه المغسولة انتشرت جدا.
الخمسة جنيه المغسولة ناس كتير بتتكلم عليها. 
حد عنده تفسير مقنع فعلا لان الكمية كبيرة والموضوع انتشر اوي.
موضوع الخمسة جنيه المغسولة طلع بجد ولا ايه!
إيه حكاية الخمسة جنيه المغسولة المنتشرة مع ناس كتيرة ؟!!
استبدال العملات الورقية التالفة من البنوك
وعلي جانب آخر، بحسب الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري، يمكن أن يُقدم المواطن أوراق النقد ناقصة المعالم أو الممزقة التي في حوزته إلى فرع البنك مصحوبة ببطاقة الرقم القومي الخاص به، وذلك ليتم صرف مقابل هذه الأوراق وفًقا لهذا الدليل مع استعاضة القيمة المنصرفة من خلال البنك المركزي المصري.
وفي حالة تقديم أي أوراق نقد ناقصة المعالم أو ممزقة تخالف الحالات الواردة، التي حددها البنك أو في حالة ورود كميات من أوراق النقد ناقصة المعالم أو الممزقة نتيجة للحرائق أو سوء الحفظ، يتم إرسالها إلى البنك المركزي المصري كي تحدد الجهة المختصة القيمة المنصرفة، وفًقا لعدة معايير بشرط أنّ تكون الورقة المقدمة قطعة واحدة.
ويوجد بعض العملات الورقية، غير صالحة للتداول، وهي تلك الأوراق الممزقة أو المقطوعة أو المتسخة أو المشوهة، غير أن ملامحها لم تطمس كليًا للمدى الذي يسمح بتطبيق شروط الورقة التالفة.