بديل الخبز المدعم.. قرار من التموين بصرف هذه السلعة على البطاقات التموينية خلال عيد الأضحى

بديل الخبز المدعم..
بديل الخبز المدعم.. قرار من التموين بصرف هذه السلعة على البط

تحرص وزارة التموين على التأكد من توافر السلع داخل الأسواق، خاصة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك من خلال حملات يومية من قبل مديريات التموين بالمحافظات للتأكد من توافر السلع وكافة الأنشطة التجارية والتموينية، ومتابعة عمل المخابز والتأكد علي عملها بشكل منتظم لتوفير الخبز المدعم للمواطنين.

وأصدرت وزارة التموين، الثلاثاء 18 من يونيو الجاري، بيانًا صحفيًا بشأن صرف الدقيق خلال أيام عيد الأضحى المبارك، كبديل عن "الخبز المدعم"، وذلك علي البطاقات التموينية لمن يستحقون الدعم التمويني.

الدقيق بديل الخبز المدعم

وكشف بيان وزارة التموين، أن الوزارة تقوم بتسيير حملات يومية لمتابعة مستودعات الدقيق المختصة بصرف الدقيق كبديل عن الخبز المدعم، إضافة إلي متابعة توافر حصص من الدقيق بكل مخبز لإنتاج خبز مدعم مطابق للمواصفات لكل المواطنين ممن يستحقون الدعم التمويني.

وأكد بيان وزارة التموين، أن الأمور تسير بشكل منتظم من حيث وفرة السلع وتسيير الحملات التفتيشية على كافة الأنشطة، وتحرير المخالفات حال وجودها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

سعر الدقيق داخل بطاقة التموين

وتقوم وزارة التموين، بصرف الدقيق من المستودعات كبديل عن الخبز المدعم، وذلك بناءً على طلب بموجب أصحاب بطاقات التموين الذكية لصرف الدقيق كبديل عن الخبز المدعم شهريًا.

ويأتي سعر كيلو دقيق المستودعات المدعم، نحو 3 جنيهات، ومن حق كل شخص مقيد في بطاقة التموين صرف 10 كيلو جرام من الدقيق شهريًا، كبديل عن الخبز المدعم.

غرف عمليات مركزية بمديريات التموين

كما أكدت وزارة التموين، علي إنشاء غرفة عمليات مركزية بكل مديرية، بالاضافة إلى غرفة عمليات مركزية بكل إدارة تموينية لمتابعة توافر السلع، وكافة الأنشطة التجارية والتموينية، واسطوانات الغاز، وعمل محطات الوقود، مع التأكيد علي رفع تقرير يومي إلى غرفة العمليات المركزية بالوزارة.
من جانبه، أوضح أحمد كمال، معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام، عدم تلقي أي شكاوى من غرف العمليات المركزية بالوزارة، وأشار إلى أن الآمور تسير بشكل منتظم من حيث وفرة السلع وتسيير الحملات التفتيشية علي كافة الأنشطة وتحرير المخالفات حال وجودها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها. 

المجمعات الاستهلاكية وعيد الأضحى المبارك

وفي سياق متصل، كان قد وجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية بفتح المجمعات الاستهلاكية أول وثاني وثالث أيام عيد الأضحى المبارك أمام المواطنين مع ضخ يومي للحوم الطازجة والسلع.

وأشار الدكتور علي المصيلحي، إلى أن المجمعات الاستهلاكية تعمل من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً، ووجه وزير التموين بإنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركتي الجملة (العامة – المصرية)، وشركتي المجمعات الاستهلاكية (النيل – الاسكندرية) لمتابعة توافر السلع بالمجمعات ومخازن الجملة.

ضخ 180 ألف طن سكر

ومن جانبه، صرح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور  أحمد كمال، معاون الوزير لشئون المشروعات والإعلام، أنه تم ضخ 180 ألف طن سكر بالمجمعات الاستهلاكية، و60 ألف طن زيت طعام، و20 ألف طن مكرونة، و15 ألف طن أرز.

وأكد أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تقوم برفع تقرير يومي للعرض على الوزير عن توافر السلع الأساسية واستقرار الحالة التموينية، وتوافر أسطوانات الغاز، وتوافر الوقود بمحطات الوقود، كما أشار إلى أن المخابز تعمل بالمواعيد المقررة لها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وكذلك منافذ صرف السلع التموينية.