مخاوف من تحوله لجائحة..تفاصيل انتشار مرض قـ.اتل يثير الذعر العالم

 صورة لايف

ينتشر المرض الناجم عن "بكتيريا آكلة اللحم" بشكل أسرع بكثير مما كان عليه في عام 2023، وفقا لبيانات جديدة.
تحاول اليابان معالجة الارتفاع المثير للقلق في حالات متلازمة "الصدمة السامة للمكورات العقدية" (STSS)، والتي وصلت بحلول النصف الثاني من يونيو إلى 977 حالة.
وأشار المعهد الوطني للأمراض المعدية في البلاد، والذي يتتبع حالات المرض منذ عام 1999، إلى أن اليابان سجلت إجمالي 941 حالةخلال عام 2023 بأكمله.
المعدل الحالي مثير للقلق بشكل خاص بسبب ارتفاع معدل الوفيات المرتبط بالبكتيريا المسببة لـ STSS.
وأشار أحد الخبراء إلى أن المرض ناجم عن المجموعة A Streptococcus (GAS)، وهي مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تقتل الإنسان في غضون يومين.
عند الأطفال، عادةً ما تسبب الغازات تورمًا وتهديدًا بالالتهاب. ومع ذلك، فإن بعض أنواع البكتيريا في هذه المجموعة يمكن أن تؤدي إلىظهور أعراض سريعة، مثل ألم الأطراف وتورمها والحمى وانخفاض ضغط الدم. وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تؤدي البكتيريا إلىالنخر وفشل الأعضاء والموت.
وقال كين كيكوتشي، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة طوكيو الطبية النسائية، لبلومبرج: "بمجرد أن يلاحظ المريض تورمًا في القدم في الصباح، يمكن أن يمتد إلى الركبة بحلول الظهر، ويمكن أن يموت في غضون 48 ساعة".
بالمعدل الحالي للعدوى، يمكن أن يصل عدد حالات الإصابة بمتلازمة STSS في اليابان إلى 2500 حالة هذا العام، وهو توقع كارثي بالنظر إلى أن البروفيسور كيكوتشي قال إن هناك معدل وفيات يبلغ 30 بالمائة.
عادةً ما يُعتبر كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ STSS، لكن سلالة GAS تؤدي إلى المزيد من الوفيات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
يصاب العديد من الأشخاص بهذه البكتيريا دون أن يعرفوا ذلك ولا يصابون بالمرض، مما يساعد على انتشار الغازات.
تنتقل بكتيريا الغازات الغازية عادةً عبر الرذاذ والاتصال المباشر، تمامًا مثل فيروس كوفيد-19.
ويرى الخبراء وجود صلة بين انتشار هذا المرض ورفع القيود المفروضة خلال جائحة فيروس كورونا في مايو 2023.
وحثت وزارة الصحة اليابانية الناس على اتخاذ نفس احتياطات النظافة الأساسية ضد STSS التي اعتمدوها خلال حالة الطوارئ الناجمة عن كوفيد، بما في ذلك غسل اليدين بشكل متكرر وآداب السعال.