التفاصيل الكاملة.. متى ينتهي قطع الكهرباء في مصر وما أسباب تخفيف الأحمال 3 ساعات؟

 صورة لايف

قطع الكهرباء في مصر.. تصدر محركات البحث على جوجل خلال الساعات الماضية بعد المؤتمر الصحفي للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، وتحديد مواعيد قطع الكهرباء خلال الفترة المقبلة، فيما يتسائل المواطنون عن موعد انتهاء خطة قطع الكهرباء؟
موعد انتهاء خطة قطع الكهرباء في مصر
قال الدكتور مصطفى مدبولي إنه سيتم قطع الكهرباء خلال الأسبوع الجاري لمدة 3 ساعات يوميا، على أن يتم العودة إلى الساعتين اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه من نهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل سيتم التوقف تمام عن قطع الكهرباء في مصر خلال فترة الصيف حتى انتهائه، مؤكدا أنه تدريجيًا ومع وصول مختلف الشحنات والمنتجات المطلوبة سيتم العمل على إيقاف انقطاع التيار الكهربائي طوال فترة الصيف.
وقف انقطاع الكهرباء بنهاية العام
ولفت رئيس الوزراء إلى أن الخطة الموضوعة من جانب الحكومة كانت تتضمن العمل على وقف انقطاع الكهرباء بنهاية العام، قائلا: «بعد انتهاء فصل الصيف سيتبقى شهرين أو ثلاثة أشهر على نهاية العام، وهو ما سيتم خلالها العمل على التقليل من تخفيف الأحمال من خلال خطة سيتم العمل عليها، والمبالغ الإضافية المطلوب تدبيرها من جانب الدولة لتوفير المنتجات والشحنات اللازمة للتقليل من تخفيف تلك الأحمال حتى نهاية العام».
بداية تخفيف الأحمال
وقال الدكتور مصطفى مدبولى إنه منذ بدء هذه المشكلة وبدأت الحكومة تخفيف الأحمال، وتم الإعلان عن أنه سيكون بحدود ساعتين يوميا، وكان شغلنا الشاغل مع الوزراء المعنيين هو كيفية الخروج من هذه الأزمة بصورة نهائية، كما أنه تم الإعلان في فترة لاحقة أنه تم وضع خطة لإنهاء مشكلة تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري 2024، وبالفعل هناك جهود كبيرة تبذل في هذا الملف، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات بهذا الشأن لتحقيق هذا الهدف، فمع زيادة الاستهلاك المرتبطة بالتنمية الكبيرة التي تنتهجها الدولة، بجانب الزيادة السكانية، هناك ضغط كبير على الموارد الدولارية لتدبير الحجم المطلوب لضمان انتظام التيار الكهربائي على مدار الـ 24 ساعة.
أسباب قطع الكهرباء
بحسب رئيس الوزراء، شهد شهر يونيو 3 موجات حارة غير مسبوقة إذا ما قارناها بنفس الفترة من الأعوام الماضية، ومن بين هذه الموجات ما شهدناه خلال فترة إجازة عيد الأضحى وكانت موجة شديدة الصعوبة وبلغت مستويات درجات الحرارة ما يزيد على 40 درجة لتصل إلى 42 و43، وسجلت درجة الحرارة في أسوان رقما قياسيا تجاوز 50 درجة مئوية، وفي ظل هذا حرصنا على أن نتابع مع وزيري الكهرباء والبترول وجميع العاملين في الوزارتين الإبقاء على انقطاع الكهرباء لمدة ساعتين فقط، حسبما ذكر رئيس مجلس الوزراء.
أسباب قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا
وعن سبب انقطاع الكهرباء 3 ساعات يوميا، أوضح رئيس الوزراء أن ذلك يرجع إلى عدم توفر الغاز الطبيعي بالكميات الاعتيادية لتشغيل محطات توليد الكهرباء، مشيًا إلى حدوث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متصلة، الأمر الذي أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء، مما أدى إلى زيادة فترة انقطاع التيار الكهربائي تخفيفا للأحمال على الشبكة الوطنية.
ووجه مدولى اعتذارًا للشعب المصري على الأزمة التي حدثت، يوم الاثنين، قائلا: «وإن شاء الله لا تعود هذه الأزمة مرة أخرى، وبالخطوات التي تم عرضها عليكم سنكون قادرين وفق هذه التدابير الاحتياطية ـ بإذن الله ـ على ألا تتكرر هذه الأزمة».