مع المساجد والكنائس.. أماكن تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة بسبب انقطاع الكهرباء

 صورة لايف

في كل مرة تتعرض بها البلاد لأزمة ضارية، تظهر شهامة وتكاتف الشعب المصري والتي بدأت في الظهور جليًا مع ثورة 25 يناير 2011 وثورة 30 يونيو 2013 بعدما ظهرت حالة من الانفلات الأمني وأعمال الشغب دفعت المواطنين إلى التكاتف سويًا لحماية منازلهم وذويهم من خلال تقسيم أنفسهم لمجموعات ونزولهم للشوارع ومراقبتها على مدار الساعة. 

مساجد وكنائس

ومع اقتراب الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو 2013 وتعرض البلاد حاليًا لأزمة حقيقية فيما يخص قطاع الكهرباء حيث زيادة ساعات انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص حجم الغاز بعدما خرجت أحد حقول شبكة الطاقة الإقليمية بدولة مجاورة عن الخدمة، ظهرت شهامة الشعب المصري مرة أخرى حيث تتزامن هذه الأزمة مع خوض العديد من أبناء الوطن لامتحانات الثانوية العامة 2024.
لذلك، فتحت العديد من المساجد والكنائس والمنشآت المختلفة أبوابها لطلاب الثانوية العامة من خلال توفير أماكن للمذاكرة حتى نهاية الامتحانات.
فأعلنت العديد من المساجد في محافظات مختلفة من بينها القاهرة والإسكندرية عن فتح أبوابها للطلاب الباحثين عن مكانًا للمذاكرة بعيدًا عن انقطاع التيار الكهربائي.
كما أعلنت أيضًا بعض الكنائس أيضًا عن جاهزيتها لاستقبال طلاب الثانوية العامة للمذاكرة. كما صرح أرميا فهمي، المتحدث الإعلامي باسم مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمحافظة بورسعيد، في لقاءات تليفزيونية أمس أن الكنائس تفتح قاعاتها لطلاب الثانوية العامة مع دعمها بمولدات خاصة لتوفير الكهرباء والانترنت لأبناء الوطن من أجل الدراسة والمذاكرة موضحًا أن هذا الأمر سيظل حتى انتهاء أزمة الكهرباء.

نوادي وكافيهات وشركات سياحية

حذت العديد من الأماكن الأخرى حذو المساجد والكنائس أيضًا ومن بينها بعض الأندية الاجتماعية التي أعلنت فتح أبوابها لأبنائها المشتركين بها وتوفير قاعات مخصصة لهم لا تنقطع بها الكهرباء من أجل المذاكرة.
كما أعلنت بعض الكافيهات والسناتر التعليمية والأماكن المخصصة للعمل (work spaces) بالعديد من محافظات مصر فتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة بشكل مجاني طوال فترة الامتحانات. 
بالإضافة إلى ذلك، صرح نائب رئيس إحدى الشركات السياحية عن فتح شركته لقاعة خاصة من أجل طلبة الثانوية العامة بشكل يومي من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 9 مساءً حتى نهاية شهر يونيو مضيفًا أنه سيتم مدة هذه الفترة في حالة كانت هناك حاجة لذلك. وأشار إلى أن هذه القاعة ستفتح للطلاب بشكل مجاني كما أنها تتسع لاستقبال 250 طالبًا.
كما أعلنت مكتبة الإسكندرية أيضًا عن فتح أبوابها لاستقبال أبناء الوطن من طلاب الثانوية العامة للمذاكرة بداخلها بشكل يومي من الأحد إلى الخميس بدءص من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً. هذا إلى جانب يومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية التي سيتم فيها فتح المكتبة للطلاب من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 10 مساءً مشددة على أن الدخول يكون برقم جلوس الطالب.