بعد صف نجوم الإسكندرية.. ظهور شعاع غامض مضيء في سماء تركيا يثير الجدل

 بعد صف نجوم الإسكندرية..
بعد صف نجوم الإسكندرية.. ظهور شعاع غامض مضيء في سماء تركيا

شعاع غامض يظهر في السماء.. حالة من الجدل سادت مدينة اسطنبول التركية بعد تداول لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لشعاع ساطع بقوة في السماء. 

شعاع غامض في السماء

أثار ظهور هذا الشعاع العديد من التساؤلات عن سبب ظهور الشعاع الساطع في سماء مدينتهم، وتداول المتابعين وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام في تركيا تقارير عن ظهور جسم لامع في السماء بالعديد من المدن التركية، بما في ذلك إسطنبول.

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” أثيرت تكهنات متعددة حول سبب ظهوره. بينما اعتبر البعض أن هذا الجسم المشع قد يكون نيزكًا، ذكر آخرون أنه قد يكون صاروخًا، فيما ألمحت فئة ثالثة إلى إمكانية أن يكون قمرًا صناعيًا.

وعن موعد ظهوره، وذكرت وسائل الإعلام التركية أن الشعاع اللامع الذي ظهر حوالي الساعة 20:30 بالتوقيت المحلي، والذي شوهد في عدة مناطق بالبلاد، من بينها إسطنبول، قد يكون نتيجة لنيزك.

جسم لامع في سماء تركيا

شاهد المواطنون هذا الجسم اللامع الذي ظهر فجأة واختفى بعد ذلك في عدة مدن تركية أخرى، مثل بورصة وسكاريا وكوجايلي وجوروم، مما أثار حيرة واستغراب العديد من السكان.

وأفاد حساب وكالة الفضاء التركية على وسائل التواصل الاجتماعي بمعلومات عامة حول النيازك دون التأكيد ما إذا كان الجسم المشع الذي شوهد هو نيزك أو جسم آخر.

وأشار الحساب إلى أن الألوان التي تظهر عند دخول النيازك إلى الغلاف الجوي تتفاوت بناءً على عوامل متعددة مثل التركيب الكيميائي للنيزك وسرعته ونوع الغازات المتواجدة في الغلاف الجوي للأرض.

دراسات سابقة

هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها شعاع غامض في السماء، سبق واستخدم فريق بحثي في تركيا ليزر جيميني، الذي يحتوي على شعاعين - أحدهما يمكنه خلق الظروف للمادة الكثيفة الدافئة، والآخر يمكنه إنشاء أشعة سينية قصيرة للغاية ومشرقة لاستكشاف الظروف داخل المادة الكثيفة الدافئة.

كانت المحاولات السابقة باستخدام أشعة الليزر الأقل قوة تتطلب 50 إلى 100 ومضة من الأشعة السينية للحصول على نفس المعلومات التي يمكن للتقنية الجديدة الحصول عليها بمضة واحدة فقط. وتستمر الومضات لمدة فيمتوثانية فقط (كوادرليون من الثانية)، مما يعني أن التقنية الجديدة يمكنها الكشف عما يحدث داخل المادة الكثيفة الدافئة عبر فترات زمنية قصيرة.