ما علاقتها بسيدنا محمد؟.. تفاصيل اكتشاف نصوص حجرية مكتوبة باليوعربية في السعودية

 صورة لايف

توصلت دراسة جديدة إلى أن نقشًا عربيًا "باليو-عربيًا" على صخرة بالقرب من مسجد مهجور في المملكة العربية السعودية ربما يكون قد نحته حنظلة بن أبي عامر، رفيق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
على الرغم من أن العديد من النقوش التي تعود إلى الأيام الأولى للإسلام معروفة، إلا أن مؤلفها لا يزال غير مؤكد، باستثناء واحدة في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية والتي يمكن أن تنسب إلى رفيق الرسول عليه الصلاة والسلام.
والنقش، الذي حلله الباحثون في دراسة جديدة نشرت في عدد أبريل من مجلة دراسات الشرق الأدنى، هو النقش الثاني المؤكد الذي يرتبط نسبه بمحمد.
وخلافًا للنص السابق، فقد تم نحته في أوائل القرن السابع قبل أن يهيمن الإسلام على شبه الجزيرة العربية، مما يجعله شاهدًا مهمًا على الحجاز ما قبل الإسلام والخلفية الدينية لقراء القرآن.
وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يسلط الضوء على الأيام الأولى للإسلام، ويقول أحمد الجلاد، أستاذ الدراسات العربية بجامعة ولاية أوهايو: "خلافًا للاعتقاد السائد بأن الإسلام ولد في ضوء التاريخ الكامل، فإننا لا نعرف الكثير عن ظهور الإسلام من المصادر المعاصرة".
وقال المؤلف المشارك في الدراسة:"تلك الفترة الزمنية يكتنفها الغموض. وتوفر هذه النقوش أساسًا يمكن التحقق منه لكتابة تاريخ قائم على الأدلة لهذه الفترة."
يوسف بلين، خطاط تركي يزور مسجدًا قديمًا في مدينة الطائف ويُعتقد أن عليلاحظ أبي طالب، الخليفة الرابع للإسلام، نقشين على صخرة بارزة تبعد حوالي 330 قدم (100 متر).
وفي عام 2021، لفت انتباه مؤلفي الدراسة إلى الأمر. تمت كتابة النقوش بالخط العربي القديم، الذي يصف مرحلة ما قبل الإسلام المتأخرة للأبجدية العربية. وقد عرف مؤلفو النقوش العلوية والسفلية أنفسهم بأنهم حنظلة بن عبد عمرو وعبد العزى بن سفيان. 
وكان النص المكتوب على الصخرة "باسمك ربنا أنا حنظلة ابن عبد عمرو، أحثك على تقوى الله" و"باسمك ربنا أنا عبد.عز بن سفيان،أوصيك بتقوى الله ".
ودرس المؤلفون السيرة الإسلامية التقليدية لمحمد وسجلات الأنساب للعرب، ووجدوا أن الجمع بين هذه الأسماء كان نادرًا للغاية، وهو حنظلة، والده عبد عمرو، وينتمي هذا الشخص إلى قبيلة الأوس ومقرها يثرب المعروفة الآن بالمدينة المنورة، ويتميز بشكل بارز بأنه رفيق سيدنا محمد في الأدب الإسلامي المبكر. 
إن استخدام اللغة العربية القديمة يضع هذه النقوش بسهولة في أواخر القرن السادس أو أوائل القرن السابع ويتطابق بشكل وثيق مع الجدول الزمني لحنظلة، الرفيق الذي توفي في معركة أحد عام 625 م
قال هيثم صدقي، المؤلف المشارك في الدراسة، والمسؤول التنفيذي، مدير الجمعية الدولية للدراسات القرآنية في واشنطن:"من غير المعقول أن يكون هذا النقش قد تم بعد أن نزل الوحي على سيدنا محمد، لأن الناس في الطائف كانوا معاديين، ومن غير المرجح أن يكون أحد أتباعه قد ذهب إلى هناك وترك هذا النقش".
وأضاف أن النقش وأنماط التجوية تشير إلى أنها كانت موجودة منذ فترة طويلة، مستبعدًا إمكانية التزوير الحديث.