بالتعاون مع «التعليم والنقل والصناعة» تكريم 245 مدربًا ومعلمًا متدربًا ببرنامج MEPEP

 صورة لايف

نظم معهد دون بوسكو القاهرة، بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي - برنامج MEPEP، حفل تخرج تكريمًا لـ 245 مدربًا ومعلمًا من وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والصناعة والنقل ممن تلقوا تدريبًا فنيًا في 13 تخصصًا فنيا.

بدأ الحفل بعرض فيديو افتتاحي وتعريفي، تلاه  كلمة افتتاحية ألقاها الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم الفني، ثم كلمات للحضور من ضمنهم، اللواء خالد أبو مندور رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية، والمستشارة آن كوفيد ممثلة عن  وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر، والدكتور مارتينو ميلي رئيس مكتب وكالة التعاون الإيطالي للتنمية بالقاهرة، والأب بييترو بيانكي، مدير معهد الدون بوسكو بالقاهرة.

تم تنظيم حفل التخرج للاحتفاء بإنجازات 245 مدربًا ومعلمًا من وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني ممن حصلوا على تدريب فني في 13 تخصصًا فنيًا من خلال برنامج MEPEP.

سلط الدكتور أيمن بهاء الدين الضوء على "أهمية برنامج MEPEP وتأثيره الإيجابي على مستوى خريجي التعليم الفني في مصر". وأوضح أن التعليم الفني في مصر يتمتع بآفاق مشرقة، ولكنه يواجه أيضًا تحديات وفرص عديدة قائلًا: "من خلال هذا البرنامج، نستثمر حقًا في مستقبل أبنائنا وبناتنا ونؤكد أن التعليم الفني مسار متكامل ناجح يؤهل الشباب للمشاركة الفعالة في المجتمع".

أكد اللواء خالد أبو مندور، الشراكة التاريخية الطويلة بين مصر وإيطاليا، قائلا: "نحن،كمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، شركاء منذ أكثر من عام في مركز تدريب العاشر من رمضان، وأود أن أعرب عن خالص امتناني لبرنامج MEPEP على تفهمه التام لأهمية هذا المشروع." وأوضح أن "الحفل هو احتفاء بركائز هذه الشراكة". كما أكد أن برنامج MEPEP لم يقتصر على تدريب المدربين، بل ساهم أيضًا في تطوير البنية التحتية للمركز التدريبي وبناء أول مركز صديق للبيئة في مصر.

وأكدت المستشارة آن كوفود أن "MEPEP هو واحد من سبعة مشاريع ممولة من الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي لحالات الطوارئ من أجل الاستقرار ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية والنازحين في أفريقيا (EUTF). يعتبر برنامج MEPEP أحد برامج وكالة التعاون الإيطالي للتنمية بالقاهرة، وهو مثال ساطع لما يمكن تحقيقه من خلال الجهود التعاونية".

من جانبه، أكد الدكتور مارتينو ميلي، مدير الوكالة الايطالية للتعاون من أجل التنمية بالقاهرة، أن "الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية تولي أهمية كبيرة للتنمية البشرية والتدريب المهني والتقني لتعزيز فرص العمل". موضحا أننا " في الوكالة نؤمن بأن برنامج MEPEP يمكن أن يُحدث تأثيرًا هائلًا وإيجابيًا على حياة الشباب والفتيات ويساهم في تقدم إصلاح التعليم الفني والمهني في مصر".

يهدف مشروع "تعزيز فرص التوظيف والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال نظام تعليم مهني ذو جودة أفضل في محافظة الشرقية" (PESDO)، الذي ينفذه معهد دون بوسكو القاهرة، إلى تعزيز التنمية المستدامة والاندماج الاجتماعي للمجتمعات المحرومة والمهمشة في محافظة الشرقية. يشارك في تمويل هذا المشروع برنامج التعليم المتعدد لتعزيز العمالة في المناطق المتضررة من الهجرة (MEPEP)، الذي يموله الاتحاد الأوروبي وينفذه الوكالة الايطالية للتعاون من أجل التنمية بالقاهرة.