وزير الاتصالات يحسم الجدل.. هل تأثرت الخدمات الحكومية والبنوك في مصر بالخلل التقني العالمي؟

وزير الاتصالات يحسم
وزير الاتصالات يحسم الجدل.. هل تأثرت الخدمات الحكومية والبنو

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن القطاعات الحيوية في مصر لم تتأثر بالخلل التقني العالمي.

وأوضح طلعت، في تصريح لفضائية (إكسترا نيوز) الإخبارية، اليوم الجمعة، أن القطاعات الحيوية لم تتأثر بالانقطاع التقني العالمي، مثل قطاع الاتصالات والانترنت والتحويلات البنكية والمطارات والموانئ البحرية، مؤكدا عدم صدور أي ملاحظة من أي من مستخدميها عن تأثر الخدمة.

وأشار إلى أنه تواصل مع المسؤولين في كل هذه القطاعات وتأكد من عدم تأثرها حتى الآن، كما أنه تواصل مع وزير الطيران المدني وتأكد أن حركة الطيران منتظمة.

وحول اتخاذ أي إجراءات استباقية للحماية من احتمالية التعرض للخل التقني العالمي، أوضح وزير الاتصالات أنه لا يوجد إجراء استباقي تقنيا للتحوط أكثر مما هو جار الآن، مضيفا أن الأزمة لا تزال ماهيتها التقنية موضع البحث في العالم.

وأكد وزير الاتصالات أن أجهزة الدولة اتخذت الاحتياطات اللازمة لتجنب التأثر بالخلل التقني العالمي، وقال إنه حتى اللحظة لم تتأثر القطاعات الحيوية في البلاد (البنوك، التحويلات البنكية، الخدمات الحكومية، الانترنت، الاتصالات، المطارات والموانئ البحرية) بالخلل التقني.

وأوضح الوزير أن بعض الدول على المستوى العالمي بدأت بالإعلان عن استرجاع الخدمة وانتظامها، مشيرا إلى أن الأمر سيختلف من دولة إلى أخرى حسب اعتمادها على البرامج التي حدث بها خلل، موضحا أنه في بداية أي أزمة سيبرانية، ما يتم التركيز عليه هو حل الأزمة ثم يتبع ذلك دراسة أسباب حدوثها.

عطل تقني عالمي

كانت وسائل إعلام عالمية ذكرت أن هناك عطلا تقنيا ضرب أنظمة الحوسبة حول العالم. ومن جانبها، قالت شركة «كراود سترايك للأمن السيبراني»، في بيان لها: «نحن على علم بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم»، مشيرة إلى وجود خلل تقني بأحد خوادم الشركة يؤثر على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات في العالم.

وأوضحت شركة مايكروسوفت أنها تواصل التعامل مع التداعيات المستمرة لتطبيقات مايكروسوفت 365 المتبقية التي يشوبها الخلل.