إله الفوضى.. أخطر كويكب يقترب من الأرض في هذا الموعد

إله الفوضى.. أخطر
إله الفوضى.. أخطر كويكب يقترب من الأرض في هذا الموعد

من المقرر أن يمر كويكب ضخم، يُدعى 99942 أبوفيس والذي يُترجم إلى "إله الفوضى" وهو أكبر من برج إيفل، ويقترب بشكل كبير من الأرض في عام 2029.

وإذا اصطدمت بكوكبنا، فمن المرجح أن تكون النتائج مروعة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

ومن المتوقع أن يقترب هذا الكويكب من الأرض من الأقمار الصناعية المستقرة بالنسبة إلى الأرض المستخدمة في البث التلفزيوني والملاحة والتنبؤ بالطقس، ولا يتوقع أن يقترب كويكب آخر من هذا القرب قبل عدة آلاف من السنين.

التاريخ الدقيق للتحليق القريب هو الجمعة 13 أبريل 2029، ويستعد الباحثون في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لمراقبة الكويكب عن كثب.

بعد نجاح مهمة DART التابعة لناسا في عام 2022، تضاعف وكالة الفضاء الأوروبية جهودها لتأمين دفاعات الأرض ضد الصخور الفضائية المحتملة.

ويهتم العلماء بشكل خاص بكيفية تأثير جاذبية الأرض على الكويكب أثناء اقترابه منه، وكجزء من مهمة أبوفيس السريعة الجديدة للأمن والسلامة (RAMSES)، سيتم إرسال مركبة فضائية لمراقبة الكويكب قبل شهرين من اقترابه الوثيق من الأرض.

ووصف ريتشارد مويسل، رئيس مكتب الدفاع الكوكبي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، المهمة بأنها "حجر الزاوية في استجابة البشرية لكويكب خطير".

خلال هذا الوقت، ستقوم المركبة الفضائية بجمع معلومات حول حجم أبوفيس وشكله وكتلته وطريقة دورانه في رحلته التي لا نهاية لها عبرالفضاء.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية: "هذه كلها خصائص مهمة للغاية لتقييم أفضل السبل لإبعاد كويكب خطير عن مسار تصادمه مع الأرض".

ويحتاج رمسيس إلى الإطلاق في أبريل 2028 للوصول إلى أبوفيس في فبراير 2029.