هل يصلح بنزين 80 لجميع أنواع السيارات؟

هل يصلح بنزين 80
هل يصلح بنزين 80 لجميع أنواع السيارات؟

قررت وزارة البترول والثروة المعدنية رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار، اعتبارًا من، الخميس.

ويلجأ كثير من الناس إلى شراء بنزين 80 لأنه الأرخص مقارنة بأسعار البنزين الأخرى 92، 95، بهدف توفير الأموال.

... ولكن هل بنزين 80 يصلح لجميع أنواع السيارات؟

نصح معتز عاطف، خبير السيارات، بعدم اللجوء إلى بنزين 80 في بعض السيارات التي تحتاج إلى بنزين 92 أو 95 بدافع التوفير لأن سعر بنزين 80 بالرغم من أنه الأرخص مقارنة بأسعار بنزين 92 و95 إلا أنه يلحق الضرر بموتور السيارة وستضطر إلى إنفاق الكثير من الأموال من الجهة الأخرى.

وفسر، خلال تصريحات تليفزيونية، أن مدلولات أرقام البنزين 80، 92، 95 ترمز للأوكتين، وقدرة البنزين على الاحتراق بداخل الموتور فمثلا في بعض العربيات يكون بنزين 92 هو الأفضل لانه يحترق بشكل جيد داخل السيارة، والـ 80 لا يحترق بالشكل المطلوب ويترك كربون داخل العربية، والكربون بداخل الموتور يجعل سحب السيارة غير جيد، ودائما ما تطلق أصوات مثل الكركرة.

ضرورة ملء التانك بالبنزين للحفاظ على الطرمبة

ونصح عاطف بملء تانك السيارة بالبنزين عند التفويل وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تقول أن ملء التانك بالبنزين يؤدى إلى الإنفجار، مفسرا بأن سائل البنزين لا يسبب الاشتعال ولكن ما يسبب ذلك هو بخر البنزين، الذي ينتج عن عدم ملء تانك البنزين، كما أكد أن ملء التانك بالبنزين يعمل على تبريد الطرمبة مما يزيد من عمرها الافتراضي.

وأكد عاطف على أن سعر بنزين 80 هو الأرخص بالفعل، ولكن من يستخدمه لا يوفر كما يعتقد، لأنه يضر بالموتور ويضطر إلى إنفاق الكثير من الأموال لإصلاح ما أتلفه بنزين 80.