قرار فوري وضوابط صارمة.. التفاصيل الكاملة لأزمة سيارات المعاقين

 صورة لايف

منذ عام 2014، شرعت الحكومة المصرية في سن قوانين لحماية ذوي الهمم، وعملت الدولة بالتعاون بين جميع وزاراتها المعنية على تمكين ذوي الهمم من الحصول على حقوقهم، ولكن جاء قرار الحكومة المصرية مؤخرًا بوقف استيراد سيارات المعاقين بشكل مؤقت لحماية ذوي الهمم ولضمان وصول السيارات إلى مستحقيها.
كما كلفت الحكومة لجنة وزارية تم تشكيلها بغرض المراجعة على بيانات سيارات المعاقين للتأكد من وصول السيارات إلى مستحقيها عن طريق الإفراج الجمركي عن السيارات صاحبة الأوراق السليمة.
قرار وقف الاستيراد 
وقالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة، في مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” علي قناة “الحدث” الفضائية، أمس الثلاثاء، إن قرار الحكومة المصرية بوقف استيراد سيارات المعاقين بشكل مؤقت لصالح الأشخاص من ذوي الهمم حتى نضمن أن السيارات المعافاة من الجمارك تذهب إليهم ويستفيدون بالفعل من المبادرة التي أطلقتها الحكومة.
سماسرة السيارات
وأضافت إيمان كريم أن هناك مجموعة من سماسرة السيارات يقومون باستغلال الأشخاص ذوي الإعاقة ليحصلوا منهم على الخطابات الخاصة بحصولهم على سيارة، ومن ثم يأخذون السيارة لأنفسهم أو يتم بيعها للغير، فأصبحت بعض خطابات المعاقين تذهب لمن لا يستحق أو لمن لا يعاني من إعاقة فعلية. 
مخالفات منظومة استيراد السيارات
وأكدت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة أن الحكومة المصرية رصدت الكثير من التجاوزات والمخالفات في منظومة استيراد سيارات المعاقين وعدم حصول الأشخاص ذوي الإعاقة الفعلية على سيارة، وأن السيارة المعافاة من الجمارك تذهب لمن لا يستحق.
وذكرت إيمان كريم أن وقف استيراد السيارات في الوقت الحالي، يتيح الفرصة لدراسة أنسب الطرق لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم وعدم استغلالهم من أطراف أخرى.
وعن مصير الخطابات الخاصة بسيارات المعاقين، ذكرت إيمان كريم أنه سيتم الإفراج الجمركي عن السيارات للأشخاص الذين يحملون بطاقة الخدمات المتكاملة ويعانوا بالفعل من إعاقة، وبعد التأكد من ذلك سيتم الإفراج الفوري عن السيارة.
وفي مبادرة إنسانية للحفاظ على ذوي الهمم ومراعاة ظروفهم الاقتصادية، أكدت إيمان كريم أن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة يتواصل مع الجهات المعنية بالدولة لكي لا يتحملوا رسوما إضافية كأرضية للسيارات لوقوفها في الجمارك. 
موعد الإفراج الجمركي
من المتوقع أن يتم الإفراج الجمركي عن سيارات المعاقين ذات الأوراق السليمة خلال الربع الأول من شهر أغسطس. 
وقد بدأت الجمارك بالفعل في الإفراج عن 97 سيارة معاقين بميناء بورسعيد بعد استيفاء الأوراق وثبوت صحتها.