بعد فوز أحمد الجندي بالميدالية الذهبية.. كل ما تريد معرفته عن لعبة الخماسي الحديث

بعد فوز أحمد الجندي
بعد فوز أحمد الجندي بالميدالية الذهبية.. كل ما تريد معرفته ع

تُوج اللاعب المصري أحمد الجندي بالميدالية الذهبية في الخماسي الحديث في أولمبياد باريس 2024، حيث حقق اللاعب رقم أوليمبي جديد وهو 1555 نقطة متفوقًا على الياباني تايشو ساتو الذي حقق الميدالية الفضية.

وحقق اللاعب الإيطالي جورجيو مالان الميدالية البرونزية في الخماسي الحديث بأولمبياد باريس، وتعتبر الميدالية الذهبية التي حصل عليها أحمد الجندي هي ثاني ميدالية أوليمبية ينجح اللاعب في تحقيقها، بعد نجاحه في الحصول على فضية أولمبياد طوكيو 2020. 

ما هي لعبة الخماسي الحديث؟

بعد حصول اللاعب أحمد الجندي على الميدالية الذهبية به، اهتم الكثيرين بالبحث عن معلومات حول لعبة الخماسي الحديث والتعرف على طريقة ممارستها ونوع الرياضة التي يمارسها اللاعبين بها.

لعبة الخماسي الحديث هي رياضة مركبة يلعبها رياضي واحد حيث تتكون من 5 ألعاب يقوم اللاعب بخوضها في يوم واحد وتتكون الألعاب الخمسة من رياضة الرماية ورياضة السلاح بالمبارزة ورياضة السباحة ورياضة الفروسية ورياضة الضاحية، كل هذه الألعاب يقوم بتأديتها لاعب واحد فقط ويتم تجميع النقاط التي سيحصل عليها في كل لعبة يقوم بأدائها، ويتم ترتيب اللاعبين من الأول إلى الثالث وفقًا للنقاط التي تحصلوا عليها.

رياضة الرماية داخل لعبة الخماسي الحديث

رياضة الرماية داخل لعبة الخماسي الحديث يتم أدائها بواسطة طبنجة ضغط هواء، وتتكون المنافسة من أربع جولات على أن يطلق الرياضي في كل جولة 5 طلقات وتكون المسافة المحددة للرمي هي 10 أمتار.

رياضة سلاح سيف المبارزة في الخماسي الحديث

بعد تخطي اللاعب لرياضة الرماية يتجه المتنافس إلى رياضة سلاح سيف المبارزة حيث يتنافس الرياضي في جولة واحدة ومدتها ثلاث دقائق فقط.

رياضة السباحة في الخماسي الحديث

تأتي بعد رياضة سلاح سيف المبارزة رياضة السباحة والتي يتنافس فيها الرياضيون على السباحة الحرة لمسافة 200 متر، وفي كل لعبة من هذه الألعاب يسعي الرياضيون إلى الفوز وتحقيق أعلى النقاط حتى يستطيعون تجميع أعلى مجموع في نهائي الخماسي الحديث.

رياضة الفروسية داخل الخماسي الحديث

في رياضة الفروسية داخل الخماسي الحديث يمتطي الفارس حصان غير مألوف له، حيث تقوم اللجنة المنظمة بتوفير الخيول ويتم عمل اقتراع لتخصيص خيل لكل فارس مع مراعاة أن تكون الخيول ذات مستوى متقارب، ويتم ترك مساحة من الوقت كمرحلة تسخين تُقدر بحوالي 20 دقيقة يقفز فيها الفارس 5 قفزات، ثم تأتي مرحلة التنفيذ ليقفز الفارس 15 قفزة عبر سدود ثنائي مركب وثلاثي مركب.

رياضة الضاحية

بعد اجتياز كل هذه الالعاب السابقة وتجميع النقاط اللازمة في كل لعبة، تأتي في النهاية رياضة اختراق الضاحية حيث يتعين على الرياضي منافسة زملائه في اختراق الضاحية في المسافة المقدرة بــ 3 آلاف متر.

انضمام الخماسي الحديث إلى الأولمبياد

الجدير بالذكر أن لعبة الخماسي الحديث للرجال انضمت إلى الأولمبياد رسميًا في أول مرة عام 1912 وذلك في أولمبياد ستوكهولم، بينما شاركت السيدات لأول مرة في لعبة الخماسي الحديث عام 2000 في أولمبياد سيدني.