يمنحوا النساء وعودا مقابل الجنس..دولة تعاقب الرجال المتخلين عن وعد الزواج

يمنحوا النساء وعودا
يمنحوا النساء وعودا مقابل الجنس..دولة تعاقب الرجال المتخلين

«السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، ودفع غرامة مالية عقابًا للرجال المتخلين عن وعد الزواج»، أقرت الحكومة الهندية برئاسة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، قانونا جنائيا جديدا ليحل محل قانون العقوبات السابق الذي يعود إلى 164 إبان حقبة الاستعمار، والذي أثار الكثير من الجدل بين مؤيد ومعارض، إذ ينص على سجن الرجال الذين يمارسون الجنس مع نساء بعد منحهن وعودا وتعهدات كاذبة بالارتباط بهن خلال وقت لاحق.

عقوبة الرجال المتخلين عن وعد الزواج

يتسم المجتمع الهندي بمواقف محافظة تجاه الجنس مع التركيز الشديد على عذرية الأنثى ومفاوضات المهر الباهظة المرتبطة بالزواج، وبالتالي فإن ممارسة الجنس قبل الزواج وخارجه تظل من المحرمات بالنسبة للعديد من الناس.

ويجرم القسم 69 من القانون الذي أقرته الهند مؤخرا ممارسة الجنس مع امرأة «من خلال تقديم وعد بالزواج (منها) دون أي نية» للقيام بذلك، أو بوسائل خادعة مثل الوعد الكاذب بمنحها ترقية أو وظيفة أو الزواج بهوية مزيفة، وفقا لشبكة «سي إن إن» الأميركية.

ووفقا للقانون الجديد، فإن الرجال المخادعون، معرضون للبقاء خلف أسوار السجن لمدة تصل إلى 10 أعوام، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية.

ورغم أن القانون الجديد يميز بين حالات الوعود بالزواج والاغتصاب، لكن بعض المحامين قالوا إن المعايير لا تزال غامضة، مشيرين إلى أنه سوف يكون من الصعب إثبات الخداع ونية الزواج في المحكمة.

كما أن بعض الشبان والفتيات الذين يؤمنون بأفكار تقدمية، اعتبروا القانون الجديد مخالفا لروح العصر، مشددين على أن إقامة علاقات جنسية بالتراضي يجب ألا يجرم، موضحين: «حتى لو كان الرجل يكذب بشأن الزواج، فيجب التركيز على وجود موافقة بين الطرفين، فإذا مارس رجل الجنس بالقوة مع فتاة، فهذا يعد اغتصابا».

وأيد البعض إقرار هذا القانون، مشددين على أن حالات الاغتصاب بسبب الوعد بالزواج لا يتم الإبلاغ عنها على النحو اللائق، وبالتالي لابد من معالجتها من خلال التشريع الجديد.