الخطوات والشروط.. قرض بدون فائدة للمرأة من بنك ناصر

 صورة لايف

قرض بدون فائدة لمشروعات السيدات من بنك ناصر الاجتماعي، يوفره البنك من خلال مشروع تمويل المرأة المصرية «مستورة»، والذي من خلاله يتم تمويل المشروعات متناهية الصغر في مصر، لتشجيعهن على العمل والإنتاج.
وفي هذا الصدد، يُقدم بنك ناصر الاجتماعي، التابع لوزارة التضامن، قروضًا دون أي فوائد للسيدات، لتأسيس مشروع مُنتج، يحقق لهن الاكتفاء الذاتي والتمكين الاقتصادي، وينقل الأسرة من دائرة العوز إلى دائرة الإنتاج، وفق توجهات الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن، بدعم الأسر خاصة الأولى بالرعاية.
قرض جديد من بنك ناصر الاجتماعي
وتُقدم القروض وفق برنامج «مستورة»، والذي يستهدف السيدات، ويصل الحد الأدنى إلى 4 آلاف جنيه، فيما يصل الحد الأقصى إلى 50 ألف جنيه، ويمكن لأي سيدة الحصول على القرض لإنشاء مشروع مُنتج خاص بها، وفق القيمة المُحددة على أن يتم السداد لمدة 24 شهرًا أي عامين.
وبحسب مصدر مسؤول في البنك، فإن القروض تُقدَّم على شكل دعم عيني وليس نقديا، موضحًا أن السيدة التي ترغب في الحصول على القرض تتقدم للبنك بفكرة مشروعها وآليات تنفيذها، خاصة المشاريع الإنتاجية الحرفية، وأسعار المشغولات عند بيعها للعميل، ودراسة جدوى خاصة بالمشروع.    
قيمة القرض بالتفصيل
في حالة استيفاء جميع المتطلبات الخاصة بالحصول على القرض، يموّل بنك ناصر المشروع بالقيمة التي يستحقها، ويصل التمويل وفق القرض بحد أقصى 50 ألف جنيه وحد أدنى 4 آلاف جنيه، وأوضح المصدر أنّ التمويل يكون في صورة شراء جميع المواد الخام الخاصة بالمشروع؛ لتنفيذه على أرض الواقع.
ونوه المصدر، إلى أن القرض دون فوائد ويتضمن فقط مصاريف إدارية قيمتها 7%، تُطبق على العامين «فترة السداد»، أي أن القرض الذي تصل قيمته إلى 50 ألف جنيه، يتم سداده 57 ألف جنيه بعد إضافة المصاريف الإدارية.
وتستهدف تلك القروض، من بنك ناصر الاجتماعي، تمويل المشروعات التي تدخل في نطاق عمل السيدات المصريات، والتي تتنوع بين مشروعات الإنتاج الحيواني، والتجاري، والخدمي، والصناعي، والمشروعات المنزلية.
وجدير بالذكر، أن تمويل المرأة المصرية، لاقى نجاحًا كبيرًا في العديد من المحافظات، وقد تم الوصول به إلى المناطق النائية، التي لم تصل إليها أيادي تمويل المشروعات من قبل، مثل حلايب وشلاتين، وأبو الرماد، والمناطق النائية في صعيد مصر.
ووصلت إجمالي التمويلات التي منحها بنك ناصر للمشروعات الصغيرة عبر برنامج مستورة لدعم المرأة المصرية العاملة، نحو 14 مليار جنيه، طبقًا لآخر حصر أجرته وزارة التضامن الاجتماعي - حسب ما أعلنت ميرفت صابرين مساعدة الوزيرة- بداية العام الجاري 2024.
وسوف نرصد لكم كيفية الحصول على قرض بدون فائدة لمشروعات المرأة المصرية «مستورة»، والتي جاءت كالتالي: 
1- تتوجه السيدات لـ بنك ناصر الاجتماعي، وتقدم طلب الحصول على قرض «مستورة».
2- يشترط ألا يقل عمر السيدة الطالبة للتمويل عن 21 عامًا، وألا يتجاوز عمرها 60 سنة.
3- أن يكون المشروع متناهي الصغر في إطار الإنتاج الحيواني والتجاري والخدمي والصناعي ومشروعات المنازل.
4- أن تكون هناك دراسة جدوى مكتوبة للمشروع.
5- أن تقدم السيدة الطالبة للتمويل رقمًا قوميًا ساريًا.
6- أن يكون هناك ضامن للقرض.
7- أن يكون لدى المقترضة رقمًا تأميني لها وللضامن.
8- أن تحمل المقترضة إيصال مرافق حديث لمحل الإقامة والمشروع.
9- أن يكون لدى المقترضة عقد إيجار أو تمليك لمحل الإقامة والمشروع.
ونرصد لكم شروط قرض بنك ناصر الاجتماعي للسيدات، والتي جاءت كالتالي:
أن تكون السيدة الطالبة للتمويل مصرية الجنسية.
أن يتراوح عمرها بين 21 وحتى 60 سنة.
أن تكون المقترضة حسنة السمعة، وقت الاستعلام الميداني لموظفي البنك عنها.
أن تحمل بطاقة رقم قومي سارية، مطابقة لمحل إقامتها.
ونرصد لكم تفاصيل قرض بنك ناصر للسيدات «مستورة»، والتي جاءت كالتالي: 
قيمة القرض تتراوح بين 4 آلاف جنيه، وحتى 50 ألفًا.
تبدأ مدة التمويل من سنة وحتى سنتين بحد أقصى.
ليست هناك عوائد أو فائدة على القرض.
يتميز القرض بأن مصروفاته الإدارية بسيطة جدًا.