قضية سفاح التجمع.. ماذا بعد رد المحكمة سواء بالقبول أو بالرفض؟

قضية سفاح التجمع..
قضية سفاح التجمع.. ماذا بعد رد المحكمة سواء بالقبول أو بالرف

أثارت قضية سفاح التجمع التساؤلات خاصة بعد طلب دفاع المتهم رد هيئة المحكمة حول ماذا بعد رد المحكمة سواء بالقبول أو بالرفض؟

إذا جاء رد المحكمة بقبول طلب الدفاع يتم تغيير هيئة المحكمة الحالية التي تنظر القضية وتعاد جلسات محاكمته من البداية وفي حالة رفض رد المحكمة تستمر هيئة المحكمة الحالية في نظر القضية حتي تصدر حكمها ويجوز الاستئناف عليه أمام محكمة جنايات مستأنف القاهرة.

الحالات والأسباب التي يتم فيها رد الهيئات القضائية قانونًا:

1- إذا كان للقاضى أو لزوجته مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الدعوى ولو بعد إنحلال عقد الزواج.

2- إذا كان هناك بين القاضى وبين أحد الخصوم قرابة أو مصاهرة حتى الدرجة الرابعة.

3- إذا كان خطيبًا لأحد الخصوم.

4- إذا سبق أن كان وكيلًا لأحد الخصوم في أعماله الخصوصية أو وصيًا أو قيمًا عليه.

5- إذا سبق له أن كان شاهدًا في القضية.

6- إذا كان أحد المتداعين قد اختاره حكمًا في قضية سابقة.

7- إذا وجد بينه وبين أحد المتداعين عداوة شديدة.

8- إذا كانت قد أقيمت بينه وبين أحد المتداعين، أو أحد أقاربه أو مصاهريه حتى الدرجة الرابعة، دعوى مدنية أو جزائية خلال السنوات الخمس السابقة.

يأتي رد المحكمة بالقبول لدى محكمة الاستئناف إذا قدم دفاع المتهم أسباب ودفوع وجيه وذات قيمة تستدعي رد المحكمة وبالتالي تقرر محكمة الاستئناف التابع لها محكمة الجنايات قبول الرد واختيار دائرة أخرى غير التي نظرت القضية من قبل.

أما إذا لم يقدم الدفاع أسباب منطقة أو معقولية للمحكمة ساعتها ترفض محكمة الاستئناف الرد وتقضي باستمرار نظر دائرة المحكمة الحالية في نظرها حتى صدور الحكم في القضية.

كواليس وتفاصيل جديدة في محاكمة سفاح التجمع الخامس، حيث قررت محكمة جنايات القاهرة وقف سير الدعوى لحين الفصل في طلب رد المحكمة، من قبل محكمة استئناف القاهرة يوم السبت المقبل.

وتحاول والدة سفاح التجمع جلب هيئة دفاع قوية للدفاع عنه، حيث تنحى أغلب محامي سفاح التجمع، إلا أن والدته ما زالت تقوم بجلب المحامين له، وآخرهم المحامي الذي طلب رد هيئة المحكمة بكامل أعضائها.