ابتكارات متميزة لطلاب مدارس المتفوقين في معرض جامعة الريادة (صور)

طلاب مدارس المتفوقين
طلاب مدارس المتفوقين في معرض جامعة الريادة للابتكارات

شارك العديد من طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بالمعرض الدولى للابتكار الذى أقيم فى رحاب جامعة الريادة بمدينة السادات.

طلاب مدارس المتفوقين في معرض جامعة الريادة للابتكارات

مشروع مبنى ذكي لزراعة القمح لطلاب مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية

ومن ضمن المشروعات المشاركة فى المعرض مشروع للطلاب منة الله سيد سعد الدين وملك كرم حجازي وسلمي علي ومني أحمد بالصف الثالث بمدرسه المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالإسماعيليه وهو مبنى ذكى يستخدم فى زراعة القمح ويتمحور حول حل مشكلة التغير المناخي والتلوث والتعامل مع النمو السكاني المتسارع وحاجته وتحسين استخدام الطاقات البديلة وذلك على النحو التالي:
1- يتكون مبنى المزرعة من نباتات القش والقصب مما يعزز فكرة الاستدامة من خلال بناء مصنوع من مواد مستدامة مثل قش القش والقصب بدلا من المواد غير المستدامة التي يمكن أن تقلل من درجة الحرارة في النظام كما يمكن أن تنخفض  معدل التغير المناخي ومشكلة التلوث باستخدام مواد صديقة للبيئة بدلًا من المواد الخرسانية التي تلوث صناعتها البيئة.


2- تم استخدام المبنى لتأطير القمح حيث أن إنتاج القمح في بلادنا منخفض جدًا بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتغير المناخي مما يدفع بلادنا إلى استيراده من الدول المجاورة، وقمنا بعمل نظام زراعي لتوفير درجة حرارة منخفضة لزراعته، والتي تحل أزمة النمو السكاني المتسارع وحاجته.
3- تم استخدام النظام الذكي من أجل زيادة القاعدة الصناعية والزراعية في مصر حيث جعل النظام الذكي التعامل مع الزراعة أكثر سهولة وارتباطا بالتقدم التكنولوجي العالمي،
4- تم استخدام الألواح الشمسية كمصدر للطاقة بدلًا من الوقود الأحفوري لتقليل التلوث وتحسين استخدام الطاقات البديلة في مصر.

طلاب مدارس المتفوقين في معرض جامعة الريادة للابتكارات

جهاز الرى لطلاب مدرسة المتفوقين بقنا

المشروع الآخر هو جهاز الرى الحديث للطلاب عمرو محمد توفيق، وزياد وسام أحمد وسعاد رضا محمد ويوسف أشرف اسماعيل وعبدالرحمن عوض رمضان  ، بالصف الثانى بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بقنا.
ويهدف المشروع إلى توفير اهتمام فردى أو شبه فردى للنباتات مما يقلل من الخسائر الاقتصادية فى المساحات الزراعية الكبيرة سواء فى الأراضى الزراعية أو الصوب.
حيث أنه يقوم بالآتي:
1- قياس نسبة المياة فى النبات والتربة  .
2- قياس نسبة الملوحة فى النبات والتربة لأنها قد تسبب تلف وامراض.
3- قياس درجة الحرارة  و نسب الغازات بالجو والتى تؤثر على محاصيل الصوب الزراعية التى تتطلب اهتماما خاصا.

طلاب مدارس المتفوقين في معرض جامعة الريادة للابتكارات


4- التعرف على حالة النبات إذا كانت جيدة أو متوسطة أو سيئة من خلال تجميع المعلومات المختلفة وارسال ذلك إلى مالك الجهاز.
5-يحتوى على كاميرا تدور بشكل كامل 360 درجة، تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلى " machine learning "، حيث يوجد بها قاعدة بيانات تحتوى على اكثر من 10000 صورة بشكل مبدئى، يستطيع بيها تحديد مشاكل النبات المختلفة والتعرف عليها، كما يتم العمل على جعلها تحدد الآفات ونوع السماد المناسب تلقائيا.
6- يحتوى على ذراع قطع يمكن استخدامه فى أخذ عينات أو حصاد أو قطع النباتات الميتة تماما.
7- يحتوى على خزان ومضخ يمكن من خلالها تزويد النبات بالمياه أو السماد.
كما ان الجهاز يعمل بالكهرباء ويدعم الطاقة الشمسية فهو يحتوى على ألواح طاقة شمسية
كما ان المشروع اقتصادى وفعال وسريع فيوفر الجهد والوقت والمال حيث أنه يستطيع إنهاء الفدان فى اقل من الساعة وتكلفته النهائية للمستهلك تتراوح بين الخمسة والعشرة آلاف جنيه.