قبل الدراسة ولا بعدها؟.. آخر كلام عن موعد التوقيت الشتوي وانتهاء الصيفي

قبل الدراسة ولا بعدها؟..
قبل الدراسة ولا بعدها؟.. آخر كلام عن موعد التوقيت الشتوي وان

مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والرطوبة، بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي والمواطنون خاصة الطلبة في طرح سؤال مهم، حول موعد تغيير الساعة في مصر، ومتى يتم الانتهاء من التوقيت الصيفي، والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي 2024، بعد استمرار العمل بالتوقيت الصيفي منذ يوم الجمعة الموافق 26 أبريل الماضي، وتأثير ذلك على العام الدراسي الجديد.

متى يتم تغيير الساعة في مصر؟

يستمر التوقيت الصيفي 6 أشهر، بداية من التاريخ المحدد للعمل به، وفقًا للقانون رقم 24 لسنة 2023، ويتم تقديم الساعة 60 دقيقة في التوقيت الصيفي عن التوقيت الشتوي المتبع.

ونشرت الجريدة الرسمية، القرار رقم 24 لسنة 2023، الخاص بشأن التوقيت في مصر (التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي)، ونص القرار على: «يتم العمل بالتوقيت الصيفي 2024 بدءًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل الماضي، ويبدأ التوقيت الشتوي في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل، أي أن الخميس الأخير من شهر أكتوبر (31 أكتوبر) آخر أيام التوقيت الصيفي، وينتهي موسم الشتاء رسميا يوم الأربعاء 20 من شهر مارس، وبعدها يبدأ موسم الربيع ويستمر لفترة 3 شهور.

فوائد تطبيق التوقيت الشتوي

تكمن فوائد تطبيق التوقيت الشتوي، في توفير مبلغ 25 مليون دولار، وفقًا للدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، بشأن توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء.

كما يتم توفير 1% من استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام، وهو ما يعود بالنفع على المواطنين.

أهداف تقديم وتأخير الساعة

يتساءل الكثيرون عن أسباب التغيير الدوري للساعة، ولماذا يحدث هذا التغيير كل ستة أشهر، حيث أن تغيير التوقيت الصيفي والشتوي يتضمن بعض الفوائد، وتشمل فوائد تغيير التوقيت الصيفي والشتوي ما يلي:

ـ ترشيد الطاقة: سوف يساعد ذلك التغيير في تقليل استهلاك الكهرباء.

ـ زيادة الإنتاجية: يتيح فترة نهارية أطول، مما يعزز الكفاءة في العمل.

ـ تحسين الاقتصاد: يساعد التغيير في تخفيف الأعباء على شبكة الكهرباء.

طريقة تغيير الساعة يدويًا للتوقيت الشتوي 2024

لضبط الساعة يدويًا، يمكن الدخول إلى إعدادات (الوقت والتاريخ) في الأجهزة وضبط الوقت على الساعة 11:00 مساءً بدلًا من 12:00 منتصف الليل يوم 31 أكتوبر 2024.

مواعيد الدراسة مع بدء التوقيت الشتوي

بالتزامن مع بداية التوقيت الشتوي، يبحث أولياء الأمور عن مواعيد الدراسة في جميع المحافظات، وذلك وفقًا لما حدده القانون بعد 6 أشهر من العمل بالتوقيت الصيفي، بتأخير الساعة 60 دقيقة، فعندما تكون الساعة 12 صباحًا ستصبح 11 مساءً.

ومع بدء التوقيت الشتوي، يذهب الطلاب لمدارسهم بتأخير ساعة عن الموعد المعتاد، إذ يجري العمل بالتوقيتين الشتوي والصيفي، وفق قانون أقره مجلس النواب.