الكهرباء تطبق غرامة جديدة على المتأخرين عن سداد الفاتورة الشهرية

الكهرباء تطبق غرامة
الكهرباء تطبق غرامة جديدة على المتأخرين عن سداد الفاتورة الش

تبذل الحكومة المصرية، جهودا عظيمة للتصدى إلى مشاكل الكهرباء، وعلى رأسها:  ظاهرة سرقة الكهرباء وعدم سداد فاتورة الكهرباء الشهرية، في ظل انتشارها الأونة الأخيرة بشكل مبالغ فيه. 

وحذرت الحكومة على مدار الأيام الماضية، من ارتكاب جرائم سرقة الكهرباء أو عدم سداد الفاتورة الشهرية، مشيرة إلى أنه سيكون هناك تغليظ لعقوبات سرقة الكهرباء الفترة القادمة لردع المخالفين وتوقيع أقصى عقوبة عليهم.

وفي هذا الصدد، قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، تطبيق غرامة مالية بنسبة 7% على المتأخرين عن سداد فاتورة الكهرباء الشهرية، ومن المقرر أن يتم تطبيقها بجميع شركات توزيع الكهرباء الـ 9 على مستوى الجمهورية بدء من شهر سبتمبر 2024. 

ويأتي قرار تطبيق غرامة تأخير سداد قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء، في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للحفاظ على حق الدولة، ورفع نسب التحصيل لتقليل حجم الخسائر المالية التي يتعرق لها قطاع الكهرباء. 

4 ملايين شخص سرقوا التيار الكهربائي

ومن جانبه، كشف مصدر في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن انتهاء شركات التوزيع من تسليم وزارة التموين كشوفات تتضمن الإسم والرقم القومي لكل من صدر له ممارسة أو محضر لـ سرقة التيار الكهربائي.

وأضاف المصدر- خلال تصريحات له، أن تسليم كشوف الأسماء جاء تنفيذا لقرار مجلس الوزراء ببدء حصر كل من سرق تيارا كهربائيا، لإيقاف دعم السلع التموينية له ورفع اسمه من بطاقة التموين.

وأوضح المصدر، أن الكشوفات النهائية التي تم تسليمها تتضمن أسماء أكثر من 4 ملايين و500 الف مواطن، تم عمل ممارسة ومحضر لهم بسبب سرقة التيار وهي الأسماء التي تم حصرها عبر الضبطيات القضائية للشركة وشرطة الكهرباء.

وحذف بطاقة التموين، هذا هو قرار رئيس مجلس الوزراء للتعامل مع سارقى التيار الكهرباء سواء بنظام الممارسة وهى تعد سرقة وليست نظام قانونى، فالممارسة  عبارة عن محضر سرقة تيار يتم التصالح فيه مقابل دفع المبلغ المطلوب، أو من يتم ضبطهم من قبل رجال الضبطية القضائية ومباحث الكهرباء من سكان المبانى المخالفة سواء قدموا على العداد الكودى أو لا أو من يقومون بسرقة الكهرباء رغم تركيبهم عداد قانونى.

وكان قد أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، قرارا بشأن الكتاب الدوري رقم  (3) لسنة 2024، أوضح فيه إلغاء نظام الشرائح من العدادات الكودية التي سوف يتم تركيبها للعقارات المخالفة.

وتضمن القرار أن يتم محاسبة العدادات الكودية بتعريفة ثابتة وموحدة بسعر 214.5 قرش ك.و.س من أول كيلو وات وهو سعر التكلفة، كما يتم حساب تكلفة العداد والتوصيل وفقًا للتكلفة الفعلية على أن يتم المحاسبة بهذا السعر من أول كيلو وات طوال الشهر.

وسوف نرصد لكم القرار الموقع من رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الدكتور محمد موسي عمران التي ذكر:

وجاءت الإشارة إلى الاستفسارات الواردة من قبل شركات التوزيع بشأن الكتاب الدوري رقم (3) لسنة  2024 الصادر بتاريخ 2024/8/18، أتشرف أن أحيطكم علمًا بما يلي:

1- تم إلغاء معامل التشتت في حساب قيمة التيار المستولى عليه في محاضر سرقات التيار التي تم تحريرها من قبل شركات التوزيع أو شرطة الكهرباء.

2- يتم محاسبة المشتركين المحررة لهم محاضر سرقة تيار كهربائي وفقًا للمادة رقم (32) من اللائحة التجارية، وذلك بسعر كل شريحة محاسبة في أغراض الاستهلاك المستخدم فيها التيار وقت الضبط.

3- يتم محاسبة العدادات الكودية التي يتم تركيبها وفقًا للقرار رقم 142 لسنة 2024 بسعر 214.5. قرش ك وس وهو سعر التكلفة، كما يتم حساب تكلفة العداد والتوصيل وفقًا للتكلفة الفعلية.

غرامات على التأخير في سداد فاتورة الكهرباء

ولتجنب عدم سداد الفاتورة الشهرية للكهرباء، سوف نرصد لكم خطوات الاستعلام عن فاتورة كهرباء 2024، والتي جاءت كالتالي:

1- الدخول على موقع الشركة القابضة للكهرباء.

2- اختيار أيقونة (خدمات).

3- الضغط على أيقونة (الاستعلام عن الفاتورة الشهرية).

4- كتابة بيانات صاحب العداد المتعاقد مع الشركة.

5- كتابة رقم العداد وتحديد مكان تركيبه.