تصل إلى 378 جنيهًا.. أسباب خصم رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع

 صورة لايف

يهتم الكثير من المواطنين بمعرفة أسباب خصم الرصيد وقت الشحن من عداد الكهرباء مسبق الدفع ويتساءل البعض عن سبب هذه المشكلة وما هي الأوجه التي يتم خصم المبالغ المالية من أجلها. يتقدم أخرون بشكاوى إلى وزارة الكهرباء تفيد بأن منازلهم مغلقة ولا يتم استخدام الكهرباء بها وبالرغم من ذلك يتم خصم مبالغ مالية كبيرة عند شحن عداد الكهرباء دون معرفة السبب.
أقساط تركيب العدادات
يتم الخصم من رصيد الشحن لعددا الكهرباء مسبق الدفع لعدة أسباب يعتبر أهمها هو تركيب بعض المشتركين للعدادات مسبقة الدفع بنظام التقسيط وبالتالي فإن خصم الرصيد هو نتيجة لتسديد الأقساط التي قد تصل فترة سدادها إلى 24 شهرًا.
تراكمات استهلاك
من بين الأسباب تراكمات الاستهلاك حيث تقوم شركات الكهرباء بتوزيع وجدولة هذه التراكمات حسب متوسط استهلاك صاحب العداد وذلك على أقساط شهرية يتم خصمها بمجرد الشحن للعداد مسبق الدفع.
فرق الشريحة
يتم حساب مبالغ فرق الشريحة حسب حجم الاستهلاك الشهري للمشترك حيث يبدأ الاستهلاك من أول الشهر وفي هذه الحالة يرجع العداد إلى الشريحة الأولى حيث تعتبر الشريحتان الأولى والثانية هما أعلى دعمًا لـ 100 كيلو وات.
وعند زيادة الاستخدام عن 100 كيلو وات يدخل صاحب العداد في الشريحة الثالثة وحينذاك يتم خصم مبالغ فرق الشريحة والتي قد تصل إلى 22 جنيهًا كفرق الانتقال من شريحة إلى أخرى.
وعندما يتجاوز الاستهلاك 650 وات\ ساعة يتم خصم مبلغ وقدره 378 من رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع.
خصم الاستهلاك (المغلق)
عندما تكون الشقة مغلقة يقوم العداد في نهاية كل شهر بخصم الاستهلاك المغلق وهو خصم تلقائي عندما تكون قراءة العداد صفر في حالة عدم الاستهلاك وتكون قيمة الخصم 9 جنيهات عن كل شهر. 
تكاليف خدمة العملاء
هناك نوع آخر من الخصم  لصالح خدمة العملاء حيث يتم خصم رسوم مقابل خدمة العملاء من الرصيد المتاح لدى العداد مسبق الدفع. وذلك كالتالي:
خصم جنيهًا واحدًا عندما يكون العداد في الشريحة الأولى التي تبدأ من استهلاك صفر وحتى استهلاك 50 كيلو وات.
خصم جنيهان في الشريحة الثانية التي تبدأ من استهلاك 51 كيلو وات إلى 100 كيلو وات.
خصم 6 جنيهات في الشريحة  الثالثة التي تبدأ من استهلاك 101 كيلو وات حتى 200 كيلو وات.
خصم مبلغ 11 جنيهًا في الشريحة الرابعة التي تبدأ من استهلاك 201 كيلو وات إلى 350 كيلو وات.
خصم مبلغ 15 جنيهًا في الشريحة الخامسة التي تبدأ من من استهلاك 351 إلى 650 كيلو وات.
خصم 25 جنيهًا في الشريحة السادسة التي تبدأ من استهلاك 651 حتى 1000 كيلو وات.
خصم 40 جنيهًا في الشريحة السابعة والأخيرة عندما يزيد الاستهلاك عن 1000 كيلو وات.