بعدما أثارت الجدل.. كيف رد الدعاة على تصريحات إلهام شاهين عن الصلاة؟ | فيديو

 صورة لايف

أثارت تصريحات الفنانة إلهام شاهين عن الصلاة جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما انتقدت مخرجا ترك التصوير لأداء الصلاة في وقتها، ما جعلها عرضة للانتقادات.
وقالت إلهام شاهين: «في مخرج اشتغلت معاه، كان راجل طبيعي جدًا وشخص عادي.. فجأة تدين بشكل غريب جدًّا.. بقى أول ما الأذان يأذن يسيب التصوير والكاميرا دايرة وينزل يصلي.. لا وكمان ياخد كل العمال معاه.. طبعًا هو براحته، لكن مش لدرجة إنه يسيب الشغل ويروح يصلي».
وعلى الرغم من أن التصريحات المنتشرة من مقطع فيديو تم تصويره منذ عامين في إحدى ندوات الفنانة، إلا أنها انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع الشيوخ والدعاة إلى الخروج والرد على تصريحاتها.
سعاد صالح تهاجم إلهام شاهين: «أنت عندك كام سنة.. حد ضامن عمره»
ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على الفنانة إلهام شاهين بسبب صلاة المخرج خلال الأعمال السينمائية التي شاركت بها، معلقة: «أتعجب من أن الإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة يكون بابا للسخرية والاستهزاء».
وأضافت في لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع على قناة "صدى البلد 2"، «أقول لصاحبة هذا التصريح –إلهام شاهين- كم عمرك وأنتي ما تزالي بعيدة عن الآداب التي شرعها الله».
وتابعت سعاد صالح: «ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح».
سعد الدين الهلالي يدافع عن إلهام شاهين بأزمة «صلاة المخرج»: «تنمر فقهي»
من جانبه دافع الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج «الحكاية»، عبر قناة «mbc مصر»، عن الفنانة إلهام شاهين بعد تعرضها للانتقادات قائلًا إنها تعرضت إلى «تنمر فقهي»، مطالبًا إنهاء حالة التنمر، لأن الله يقول في كتابه الكريم «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».
وأضاف أن الفنانة إلهام شاهين لها وجهة نظر، منطقها قائم على أن ما تفعله عمل لكسب العيش ويمكن أن نترخص في أمر الصلاة وجعلها في آخر وقتها، إذ إن أوقاتها متسعة، ومنطق من ينتقدها يرى أن هذا الأمر لهو وترفيه، وإن الصلاة كفريضة تقدم على اللهو واللعب.
وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أنه ورد أن النبى –صلى الله عليه وسلم- كان يجمع بين الصلوات بغير عذر سفر أو مطر، مستخدمًا الرخصة الشرعية.
خالد الجندي تعليقًا على تصريحات إلهام شاهين: «نتمنى قيام الساعة حتى لا نسمع مثل هذا الكلام»
كما علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على حالة الجدل التي تسببت بها الفنانة إلهام شاهين خلال برنامج «لعلهم يفقهون» عبر فضائية «دي إم سي»، قائلًا إن الصلاة في وقتها أمر محسوم في القرآن الكريم والسنة النبوية.
وأضاف: «القضية أثيرت بشكل فج وغريب جدًّا على الناس، كأننا نتمنى أن تقوم الساعة حتى لا نسمع مثل هذا الكلام».
وأشار إلى الحديث النبوي «عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله».
وأوضح عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أن الصلاة لوقتها أهم من الجهاد في سبيل الله، وبر الوالدين، وفقًا للحديث الشريف.
وتابع: «مينفعش نؤخر الصلاة عن وقتها»، مشيرًا إلى الآية الكريمة «وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا».
إلهام شاهين: في حملة ضدي
وعلقت الفنانة إلهام شاهين، على تصريحاتها التي أثارت الجدل مؤخرًا، بشأن رؤيتها لأولويات الصلاة والعمل، وقالت في تصريحات لـ«المصري اليوم» عن الأمر: «حملة واضحة ضدي، وواضح إنى تاعباهم ومشغولين بيا وبآرائى جدًا، واسمى بيبيع بالنسبة لهم وآرائى تخصني لا أفرضها على أحد».
وتابعت إلهام شاهين عن رد فعلها على رسائل السوشيال ميديا: «أنا مش شاغلة بالي خالص بالسوشيال ميديا والناس اللي بتتسلى، ده عالم وهمي بالنسبة لي، وعارفة إن ليا أعداء وعارفة الأسباب، وفي النهاية الكلاب تنبح والقافلة تسير».
وأكملت إلهام: «كده كده حتى لو مليش رأى سيختلقوا كلام ويدعوا إنى قلته عشان يهاجموني، ناس تافهة وعايزة تتسلى».
واختتمت إلهام: «ممكن تكون ناس حاقدة وكارهة لأن شخصيتي تاعباهم أو كايداهم أو مجنناهم، كل يوم قصص وحواديت على إلهام شاهين، لا تهمني ولا تشغلني، وأقول لهؤلاء المرضى موتوا بغيظكم».