حقيقة حذف أصحاب التكييفات من التموين

حقيقة حذف أصحاب التكييفات
حقيقة حذف أصحاب التكييفات من التموين

يبحث الكثير عن حقيقة حذف أصحاب التكييفات وفواتير الكهرباء العالية من بطاقة التموين، خاصة مع توجهات وزراة التموين الهادفة إلى وصول الدعم إلى مستحقيه ورفعه عن من لا يستحقون الدعم.

حقيقة حذف أصحاب التكييفات من التموين

في هذا السياق، تحدث الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى عن حقيقة حذف من يمتلك عدة تكييفات وفاتورة كهربائه عالية شهريا، من بطاقات التموين الفترة المقبلة.

ونفى الدكتور أيمن محسب جملة وتفصيلا ما يتردد بشأن رفع الدعم عن المواطن الذي يملك أكثر من تكييف من بطاقة التموين، فما هي إلا شائعات فقط.

كما نفى عضو مجلس النواب خلال تصريحات تليفزيونية على قناة النهار، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى، ما يجري تداوله بشأن رفع المواطن الذي يملك سيارة أو المواطن صاحب الاستهلاك الكبير في الكهرباء من بطاقات التموين.

موعد تطبيق الدعم النقدي

وعن موعد تطبيق الدعم النقدي بدلا من العيني، قال مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطنى، إن تحويل الدعم العيني إلى نقدي لم يتم تطبيقه بعد، إذ يخضع الموضوع للمناقشة خلال جلسات الحوار الوطني للتوافق عليه، موضحا أن مجلس أمناء الحوار لم لم يستقر حتى الآن على حسم مسألة الدعم النقدي.

وأكد الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب أن القرار النهائي بشأن تطبيق الدعم النقدي لن يتم إلا بتوافق جميع القوى السياسية في المجتمع عن طريق الحوار الوطني.

60 مليون بطاقة تموين

من جانبه قال الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص والمحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إن بطاقات التموين تمت تنقيتها أكثر من مرة خلال السنوات الماضية لضمان وصول الدعم إلى الأشخاص المستحقين، وفي السابق كان عدد المستفدين من بطاقات التموين 70 مليون بطاقة والآن وصل العدد إلى 60 مليون بطاقة نظرا لأن هناك أشخاصا في منظومة التموين لا تستحق الحصول على دعم.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية عبر قناة  «ETC TV»، أن هناك أشخاصا في منظومة التموين لا تستحق الحصول على دعم، ولابد من الوصول إلى غربلة في بطاقات التموين، كاشفا أن تحديد إذا ما كان الشخص مستحقا أو غير مستحق للدعم يخضع لعدة قياسات منها إجمال الدخل وإذا ما كان مؤمنا عليه من عدمه أو استهلاكه في الكهرباء في المنزل وعدد أفراد أسرته، وهل يمتلك سيارة أو عقارا؟ ونوع السيارة؟.

تفاصيل الدعم النقدي

في المقابل أصبح  الدعم النقدي  على بطاقة التموين حديث الكثير إذ أكد د. فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن موازنة العام الحالي تتضمن دعم الخبز بنحو 98 مليار جنيه.

تطبيق الدعم النقدي

وأضاف الدكتور فخري الفقي أن التحول للدعم النقدي من العيني، يناقش في الحوار الوطني الآن، والأسرة المكونة من 4 أفراد ستحصل على 800 جنيه شهريا حال التحول للدعم النقدي أي 200 جنيه للفرد وسيتم مناقشة موقف التحول للدعم النقدي وتأثيره على رفع معدل التضخم.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحدث عن موضوع الدعم النقدي، في مؤتمر صحفي الشهر الماضي  قائلا: “أحلت هذا الموضوع لمجلس أمناء الحوار الوطني وهم بالفعل عقدوا أكثر من جلسة بهذا الموضوع والموضوع ليس فقط فكرة، ولكن الأهم تفاصيل التنفيذ، من أجل عدم حدوث مشكلة تضر الفكرة من الأساس”.

موعد تطبيق الدعم النقدي

أضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي: “ما نأمله أن نبدأ بدايات مراحل أولي من تطبيقه خلال العام المالي القادم إذا حدث توافق عليه، مؤكدا أن تفاصيل التنفيذ هي الأهم لضمان عدم حدوث أي مشاكل قد تؤثر على فعالية الفكرة.