تركي آل الشيخ يعلن عن مفاجأة تخص جائزة مسابقة القلم الذهبي

تركي آل الشيخ يعلن
تركي آل الشيخ يعلن عن مفاجأة تخص جائزة مسابقة القلم الذهبي

اختتمت فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا، بأحد الفنادق الكبرى في الرياض، بالسعودية، الذي تنظمه الهيئة العامة للترفيه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، بحضور المنتج صادق الصباح، الإعلامي عمرو أديب، المخرجين مروان حامد، محمد شاكر خضير، الكاتب صلاح الجهيني والكاتب أحمد مراد، أحمد بدوي، طارق الشناوي، شريف نجيب، تامر ابراهيم أعضاء لجنة تحكيم جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا.

من جانبه تحدث المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه عن جائزة القلم الذهبي: «الجائزة ستكون تحت رعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله الفرحان، باتفاقية بين الوزارة وهيئة الترفيه».
وأضاف: «اجتمعت مع الزملاء القائمين على الجائزة أمس، واخبرتهم أن الهدف منها الوصول إلى بنك كامل من الروايات والسيناريو يثري المحتوى السينمائي العربي تتواكب مع الانتاجات الضخمة التي سوف يتم تنفيذها في الوطن العربي وفي السعودية».

وتابع: تلك الجائزة مختلفة لفكرتها، وتنوع أعضاء لجنة التحكيم التي تضمهم، وبالهدف المرجو منها، واعتبرها فرصة لكل شاب يكتب بالعربية، في سن ال 18 فأعلى، أن يحصل على فرصته، مشكلتنا الكبرى في محدودية الأشخاص الذين يعملون في قطاع الإنتاج الروائي، والسينمائي، وتعد فرصة لنلتقي جيل جديد من الكتاب العرب الشباب«.
وبخصوص ديوانية القلم الذهبي التي سيتم إطلاقها أكد تركي: «الديوانية تعد مكان تجمع خاص، لكل الأدباء، وسيتم تحديد طريقة بعينها لاختيار وتحديد المستفيدين من تلك الديوانية، التي سوف تكون مفتوحة على مدار الساعة واليوم والسنة لكل الأدباء المشاركين فيها للإستفادة منها، ولتصبح نقطة انطلاق مشعة في عالمنا العربي».
وتركز جائزة القلم الذهبي على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والأكثر قابلية لتحويلها لأعمال سينمائية، مقسمة على عدة مسارات منها «الجوائز الكبرى» حيث ستحول الروايتين الفائزة بالمركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية ويحصل المركز الأول على مبلغ 100 ألف دولار و50 ألف دولار للمركز الثاني و30 ألف دولار للرواية في المركز الثالث.
وتشمل الجائزة على مسار الرواية بعدة فئات وهي أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية الغموض والجريمة، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية رعب، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية الرومانسية، وأفضل رواية واقعية، بالإضافة إلى مبلغ 25 ألف دولار للمركز الأول عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار عن كل الفئات.

كما تشمل الجائزة مسار «أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي» حيث سيحول السيناريو الحاصل على المركز الأول والثاني إلى أفلام سينمائية بالإضافة إلى مبلغ 100 ألف دولار للمركز الأول و50 ألف دولار للمركز الثاني و30 ألف دولار للسيناريو في المركز الثالث.

وتتضمن المسابقة عدة جوائز إضافية حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار وبدوره سيحصل أفضل ناشر عربي على جائزة مقدارها 50 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة بمبلغ 30 ألف دولار تحت مسمى «جائزة الجمهور» وذلك بالتصويت من خلال المنصة الالكترونية المخصصة للجائزة.