سعاد صالح تثير الجدل بتصريحات نارية عن الحجاب وارتداء البنات لـ«الهوت شورت» وزواج التجربة

 صورة لايف

واجه الشيخ رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، انتقادات حادة من مستخدمي موقع فيسبوك، بعد ظهور ابنته نوران في حفل زفافها وعقد قرانها دون ارتداء الحجاب، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة نظرًا لمكانة والدها الدينية.
وتداول العديد من المستخدمين منشورات تنتقد هذا المظهر، حيث كتب أحدهم: "الشيخ رمضان عبد الرازق يظهر في أول مناسبة عامة مع أسرته بدون حجاب"، مستشهدًا بالآية القرآنية: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ".
كما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحدث بتذكير الشيخ بتصريحاته السابقة في البرامج التلفزيونية حول فرضية الحجاب وانتقاده لملابس النساء غير المحجبات، معتبرين أن ما حدث في زفاف ابنته يتناقض مع تلك التصريحات. وقام البعض بإعادة نشر مقاطع فيديو سابقة للشيخ رمضان، التي يتحدث فيها عن أن المرأة غير المحجبة ترتكب إثمًا، مما أثار مزيدًا من الجدل وانتقادات لموقفه.
وبعد هذا الجدل العارم وموجة الغضب بين رواد السوشيال ميديا خرجت د.  سعاد صالح أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وعلقت الدكتورة على عدد من الأسئلة المثيرة للجدل التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة فيما يتعلق بخلع العروس لحجابها ليلة زفافها وحكم ارتداء الابنة ملابس قصيرة أمام زوج أمها،  وذلك خلال استضافتها في برنامج "تفاصيل" مع الإعلامية نهال طايل على قناة صدى البلد 2.
و أوضحت الدكتورة سعاد أن العروس المحجبة التي تقوم بخلع طرحتها في ليلة زفافها لا تقع في إثم، مشيرة إلى أن الله قد يغفر لها لأن ذلك يعد تعبيرًا عن الفرح.
وفيما يخص ارتداء البنت "هوت شورت" أمام زوج أمها، أكدت صالح أنه ليس حرامًا، لأن زوج الأم يُعتبر بمثابة الأب طالما دخل على الأم ويُحرم الزواج من ابنتها.
كما استشهدت الدكتورة سعاد بآية من سورة النساء: "وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم". 
وأوضحت أن الابنة لا تُعتبر محرمة على زوج أمها إلا إذا تم الدخول بين الأم والزوج.
وفي حال طلاق الزوج للأم قبل الدخول، فإنه يجوز له الزواج من بناتها.
حكم زواج التجربة 
وعن زواج التجربة قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد ما يسمى زواج التجربة.
وأضافت “ صالح ”  خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل ببرنامج «تفاصيل»، والمذاع على قناة صدى البلد، عن مسألة هل زواج التجربة حلال أم حرام ؟، أن زواج التجربة مثله مثل زواج المساكنة.
ونبهت إلى أن هذا يعد من باب الزنا، وليس زواجا مشروعًا، مشيرة إلى أن زواج المتعة يكون بمقابل، ومن ثم فهو ليس حلالًا، حيث إن الأصل في الزواج هو التراضي بين الطرفين.