ماذا يحدث عند سرقة الكهرباء؟.. عقوبة رادعة وتحذير خطير من أكياس الملح | فيديو

 صورة لايف

تعد سرقة الكهرباء من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، ومع انتشار العديد من حالات السرقة للتيار الكهربي من جانب البعض، وضع القانون عقوبات رادعة لمنع هذا الأمر والتصدي له بقوة.
ماذا يحدث عند سرقة الكهرباء؟
واجه القانون جريمة سرقة التيار الكهربائي، بوضع عدد من العقوبات حال القيام بسرقة التيار أو تسهيل مخالفة توصيل التيار لمرتكبي الجريمة.
عقوبة سرقة الكهرباء
عقوبة سرقة الكهرباء وفقًا للقانون، يُعاقب كل من يستولي بغير حق على التيار الكهربائي بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.
كما يطالب المتهم بسداد قيمة التيار الكهربائي المسروق، إضافة إلى سداد مبلغ يساوي ضعف قيمة التيار المسروق «غرامة»، لمدة تصل إلى 12 شهرا كحد أقصى.
وحال تكرار السرقة يزداد حجم العقوبات، إذ تصل مدة الحبس إلى مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.
أعلنت الإدارة العامة لـ شرطة الكهرباء يوم الإثنين الموافق 15 يوليو 2024، عن ضبط 6886 قضية سرقة تيار كهربائي متنوعة خلال 24 ساعة بمحافظات الجمهورية، مشيرة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل واقعة على حدة.
وكانت وزارة الكهرباء قد كشفت منذ أيام في تصريحات على لسان الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لها، بأن الوزارة ترصد تطورًا كبيرًا في حيل وطرق سرقة التيار الكهربائي.
وحذر «حمزة»، المواطنين من سرقة التيار الكهربائي عبر الطرق التقليدية مثل وضع «أكياس الملح» فوق عداد الكهرباء أو عبر الطرق الحديثة عن طريق اختراق العداد مسبق الدفع.
حذر الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، من سرقة التيار الكهربائي عبر الطرق الطرق التقليدية مثل «كيس الملح» أو الطرق الحديثة عبر اختراق عداد الكهرباء مسبق الدفع.
وأشار حمزة في تصريحات تليفزيونية، إلى رصد الوزارة تطورًا كبيرًا في سرقة التيار الكهربائي في مصر، واصفًا إياه بـ«التطور الفظيع»، لافتًا إلى أن سرقة التيار الكهربائي أحد التحديات التي تواجه الوزارة.
وكشف أن الوزارة رصدت تطورًا كبيرًا في حيل سرقة الكهرباء، متابعًا: «زمان كان سرقات الكهرباء الناس بتحط كيس ملح فوق العداد التقليدي. حاليًا مع تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبوقة الدفع تطورت طرق، ممكن ياخد توصيلة من وراء العداد، أو ممكن يحصل هاكينج للعداد».
وكشف الدكتور محمد سليم سالمان، استشاري الطاقة المتجددة ورئيس قطاع المراقبة المركزية للأداء بكهرباء مصر سابقًا، عن حل سحري يتم من خلاله معرفة سرقة التيار الكهربائي، قائلًا إن العداد مسبق الدفع يعد الحل السحري للحد من سرقات الكهرباء.
وتابع في لقائه بـ«برنامج مصر جديدة»: بالإضافة الى العداد الذكي الذي سيتم تركيبه مستقبلًا يكشف سرقات الكهرباء، وستكون «الداتا» المتواجدة به، بها صلة في مركز التحكم وسيتم معرفة أي سارق، وسيظهر أي تلاعب إذا وجدنا فقدًا كبيرًا في الطاقة الكهربائية في أحد المناطق، فالتكنولوجيا ستكون لها دور.
وأوضح أن أي عداد ميكانيكي يحدث به عطل سيتم استبداله بعداد مسبق الدفع، وهذا يدفع لتقليل الكشافين والمحصلين، ويحسن الترشيد والأداء لدى المشترك.
كيف يتم حساب كمية استهلاك الكهرباء؟
في هذا السياق؛ كشف الدكتور محمد سليم سالمان، استشاري الطاقة المتجددة ورئيس قطاع المراقبة المركزية للأداء بكهرباء مصر سابقًا، عن طريقةحساب كمية استهلاك الكهرباء، قائلًا إن المغلق والمؤجل والمقروء بصفر، والشريحة الأولى إلى 50 كيلو وات في الساعة وحتى 100 الكيلو وات في الساعة، نسبة استهلاكهم في الشبكة من المشتركين 40 %، وهم عبء على شبكات الكهرباء، فلذلك شركة الكهرباء وصناعة الكهرباء بالكامل كان لابد من وجود «منيمم تشارج» لهؤلاء الأصناف، وذلك لأن هناك عمال تعمل، وشبكات يتم إمدادها، وتكاليف ثابتة، فمن المفترض أن توزع على جميع المشتركين، فلابد أن يكون لكل عداد «منيمم تشارج».
أسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2024
الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات: 68 قرشا بدلا من 58 قرشا
الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات: 78 قرشًا بدلًا من 68 قرشًا
الثالثة من صفر إلى 200 كيلو وات: 95 قرشًا بدلًا من 83 قرشًا
الرابعة 201 إلى 350 كيلو وات: 155 قرشًا بدلًا من 125 قرشًا
الخامسة 350 إلى 650 كيلو وات:195 قرشًا بدلًا من 140 قرشًا
السادسة 650 إلى 1000 كيلو وات: 2.10 جنيه بدلًا من 140 قرشًا
السابعة أكثر من 1000 كيلو وات ساعة: 2.23 جنيه بدلًا من 165 قرشًا