كيف تؤثر زيادة ثمن أسطوانة الغاز على سعر الخبز؟.. ورد شعبة المخابز

 صورة لايف

شهدت أسعار بيع أسطوانة الغاز، تحركًا في تمام الساعة السادسة من صباح الأربعاء، وذلك وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، المنشور بالجريدة الرسمية، والصادر يوم 15 سبتمبر 2024، حيث ذكر القرار أن يتم تطبيقه والعمل به اعتبارا من السادسة صباح يوم الأربعاء 18/9/2024.    
زيادة كبيرة في أسعار بيع أسطوانات الغاز والمازوت
وفقًا لقرار رئيس الوزراء، يتم زيادة أسعار اسطوانات البوتاجاز سعة  12.5 كيلو إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع، وسعة 25 كيلو إلى 200 جنيها.
وتأتي أسعار بيع أسطوانة الغاز كالتالي: "تبدأ أسعار أسطوانة الغاز للمستهلك أو للغرض التجاري من 150 إلى 200 جنيه، وهذا يعني أن هناك 50 جنيه زيادة في أسعار أسطوانات الغاز عن المعلن".
أسعار المازوت 
وطبقت وزارة البترول، زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد إنتاج الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه فقط، مع استمرار تثبيت السعر للمصانع.
أسعار الخبز السياحي
جاءت أسعار سعر بيع الخبز السياحي كالتالي:
خبز سياحي وزن 25 جراما يباع بـ 50 قرشًا.
خبز سياحي وزن 40 جراما يباع بـ 75 قرشًا.
خبز سياحي وزن 80 جراما يباع بـ 150 قرشًا.
الفينو وزن 35 جراما يباع بـ 100 قرشًا.
الفينو وزن 50 جراما يباع بـ 150 قرشًا.
اجتماع عاجل لشعبة المخابز 
أعلن عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، عن عقد اجتماع عاجل لأصحاب المخابز، لمناقشة تأثير قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار الغاز الطبيعي واسطوانات الغاز.
مناقشة أسعار الخبز السياحي 
وأوضح غراب أن هذا الاجتماع يأتي تمهيدًا لعقد لقاء مع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، لبحث الزيادة المرتقبة في أسعار الخبز السياحي.
حقيقة تأثر أسعار الخبز السياحي
قال محمد عبدالجواد، سكرتير عام الشعبة العامة للمخابز، إن هناك أجتماع عاجل مع أصحاب المخابز، لمناقشة تأثير أرتفاع سعر أسطوانات الغاز الـ"12.5" كيلو والـ"25" كيلو بمقدار 50 جنيه، ولكن هذا الأجتماع لن يؤثر على أسعار الخبز السياحي لان هناك أنخفاض ملحوظ بأسعار الدقيق.
وأكد عبدالجواد بأنه لا ولن يوجد أي زيادة في أسعار الخبز السياحي خلال الفترة المقبلة، وذلك لأن أسطوانة الغاز قد زادت بمقدار 50 جنيه فقط، ولكن في المقابل أنخفض سعر طن الدقيق، وهنا لن ولم يتأثر أصحاب المخابز بتلك الزيادة.
الغاز والخبز السياحي
وأختتم عبدالجواد، بأن سعر طن الدقيق أنخفض ينسبة كبيرة، حيث أن سعر الطن أنخفض من 16 ألف جنيه الى 14 ألف و500 جنيه، مشيرًا الى أن رغيف الخبز السياحي ينتج عن طريق أستخراج 72% تناقص.