هترجع ساعتك 60 دقيقة.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي رسميا 2024

 صورة لايف

يسعى العديد من المواطنين لمعرفة الموعد الرسمي لـ إلغاء التوقيت الصيفي وعودة العمل بالتوقيت الشتوي 2024، خاصة مع قرب انتهاء فصل الصيف والمقرر له السبت 21 سبتمبر وعليه يبدأ الأحد 22 للشهر الجاري، فصل الخريف الذي يمتد لـ89 يومًا و20 ساعة.
موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
ووفقا لقرار الحكومة سيتم تطبيق التوقيت الصيفي منتصف ليل الجمعة 26 اكتوبر عند منتصف الليل تحديدا الساعة 11.59، ليتم العمل به صباح الجمعة 26 أكتوبر 2024 سينتهي العمل بالتوقيت الصيفي حتى اليوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2024، وستبدأ الحكومة في تطبيق نظام التوقيت الشتوي.
وتم العمل بالتوقيت الصيفي خلال الشهور الماضية حيث تم تقديم الساعة 60 دقيقة، وينتظر الكثير من المواطنين، انتهاء تطبيقه لبدء العمل بالتوقيت الشتوي في مصر.
ومن المقرر انتهاء فصل الصيف فلكيًا يوم الأحد 22 سبتمبر 2024، وعليه عند عودة التوقيت الشتوي سيتم تعديل الساعة بإرجاعها 60 دقيقة.
نظام التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي
يبدأ التوقيت الشتوي  بعودة الساعة 60 دقيقة إلى الوراء في تمام الساعة 11:59 مساءً، ليصبح الوقت 11:00 مساءً بدلًا من 12:00 منتصف الليل. هذا يعني أن التوقيت الصيفي سينتهي في الجمعة الأخيرة من أكتوبر، حيث يتم إرجاع الساعة 60 دقيقة كما حدث في أبريل الماضي.
يساعد التوقيت الشتوي في التكيف مع ساعات النهار القصيرة خلال فصل الشتاء، وسيسهم في توفير الطاقة عبر تقليل استخدام الإضاءة في الصباح. لذلك، من المهم أن يقوم الجميع بتعديل ساعاتهم بشكل صحيح لتجنب أي اضطراب في الروتين اليومي.
الهدف من تطبيق التوقيت الصيفي
وسعت الحكومة منذ بداية تطبيق التوقيت الصيفي إلي توفير مصادر الطاقة المختلفة مثل الكهرباء والبنزين والسولار والغاز، والمواد البترولية.
موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024
ووفقًا للقانون بشأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.
مواعيد غلق المحال التجارية 2024 
- بالنسبة للمحال التجارية يتم فتح من السابعة صباحًا حتى العاشرة مساءً، وتغلق في الحادية عشرة مساءً يومي الخميس والجمعة، وفي الإجازات الرسمية.
- تعمل المولات التجارية من العاشرة صباحًا حتى منتصف الليل، وتغلق في الواحدة صباحًا يومي الخميس والجمعة، وفي الإجازات.
- تتضمن مواعيد فتح الكافيهات والمطاعم من السادسة صباحًا حتى منتصف الليل، وتغلق في الواحدة صباحًا في أيام الخميس والجمعة، مع استمرار خدمات التوصيل على مدار 24 ساعة.
- تعمل الورش والأعمال الحرفية من الثامنة صباحًا حتى السابعة مساءً، مع استثناء الورش على الطرق ومحطات الوقود.
وجاء إقرار العمل بالتوقيت الصيفي فى مصر في إبريل عام 2023 وذلك بعد 7 سنوات من إلغائه، وتم تطبيقه خلال الجمعة الأخيرة من شهر أبريل للعام الماضي 2023، وتقوم آلية التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة وفقا لبيانات مجلس الوزراء.