ما علاقة «الحريديم» برغبة «نتنياهو» إقالة «جالانت» وتعيين ساعر؟

ما علاقة «الحريديم»
ما علاقة «الحريديم» برغبة «نتنياهو» إقالة «جالانت» وتعيين سا

بعد إشارة وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى اعتزام بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال، إقالة يوآف جالانت وزير الدفاع وتعيين جدعون ساعر، رئيس حزب «يمين الدولة» بدلا منه، أرجعت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية هذا الأمر إلى تمهيد «نتنياهو» الطريق للكنيست (البرلمان) لتفعيل القرار المتعلق بإعفاء تجنيد اليهود المتديين (الحريديم)، والذي يعارضه جالانت، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عالمية السبت.

وقالت آنا براسكي، المراسلة السياسية للصحيفة، إن القرار المتوقع لنتنياهو يأتي في ظل خلافات مع جالانت، وفي غمرة ضغوط داخلية يواجهها نتنياهو، وأهمها تهديد «الأرثوذكس المتطرفين» بتفكيك الائتلاف الحكومي في حالة «عدم إقرار إعفاء» أبنائهم من الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

ووفقا لبراسكي فإن الأسباب التي دفعت نتنياهو لتعيين ساعر بعد تأكده أن فوائد انضمام ساعر إلى الحكومة ستفوق الضرر الكامن في هذه الخطوة (إقالة جالانت)

ونقلت عن مصدر سياسي مخضرم يعرف رئيس الحكومة، منذ سنوات عديدة قوله: إن «الخوف هو ما يجعل نتنياهو يتخذ القرارات، عندما يبدأ في الاعتقاد بأن شيئا ما يهدده حقا يتوقف عن القمع ويبدأ في المساومات».

ونقلت الصحيفة، عن قيادي بارز في الفصائل الأرثوذكسية المتطرفة قوله «نحن واثقون من أن وزير الدفاع هو العقبة الرئيسية، وربما الوحيدة، في طريق سن مشروع القانون، لكن ساعر، سياسي براجماتي وبارد وليس لديه أيضا مصلحة في إلحاق الأذى بنا».

واعتبرت براسكي، أن قرار استبدال جالانت بـ«ساعر» يعكس سعي نتنياهو المستمر لضمان استقرار حكومته وتجنب أي هزات سياسية تضعف موقفه في المرحلة المقبلة، خاصة مع تزايد الانتقادات الداخلية حول كيفية إدارة الحكومة للأزمات الأمنية والسياسية.