بعد حذف مشاهد المثلية..القصة الكاملة لمنع عرض فيلم أحمد مالك «هاني» في مهرجان الغردقة

بعد حذف مشاهد المثلية..القصة
بعد حذف مشاهد المثلية..القصة الكاملة لمنع عرض فيلم أحمد مالك

قرر السيناريست محمد الباسوسي، رئيس مهرجان الغردقة لسينما الشباب، عدم عرض الفيلم الروائي التجريبي المصري «هاني»، الذي كان مقررا منافسته ضمن فعاليات الدورة الثانية، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في أول عروضه العالمية الأولي.

وقال مصدر بمهرجان الغردقة لسينما الشباب: «تم وقف عرض الفيلم لعدم حصوله على تصريح عرض من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة د.خالد عبدالجليل، وأن مخرج محمد علام لم يحصل على إجازة رقابية على الشريط النهائي للفيلم، أو حتى سيناريو العمل».

وتابع المصدر: «بعدما اعلنت إدارة مهرجان الغردقة عن عرض الفيلم، فوجئنا بأنه لم يجاز رقابيا، وحاول رئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسي التوسط بين مخرج الفيلم ورئيس الرقابة حتى تنتهي الأزمة، وطلب من الأخير تعديل بعض المشاهد التي تعد مشاهد مثلية جنسية، وبالفعل قام مخرجه بتعديلها لكن كانت لجنة الرقابة قد انتهت من مشاهدة كل أفلام المهرجان لإجازة عرضها».

كان المخرج سعد هنداوي قد نشر بوستر فيلم «هاني» عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وعلق عليه: «هذا الفيلم لن يُعرض في المهرجان، من بعد ما بلغوا مخرج الفيلم، وقالوا له مش ها نقدر نعزمك، تيجي على حسابك وإحنا ندفع لك ليلة واحدة في الفندق! ووافق، والمهرجان أعلن واحتفى بمشاركة الفيلم، ثم يطلب رئيس المهرجان من المخرج في تصرف لم أسمع به من قبل في حياتي بالمهرجانات السينمائية يطلب منه أن يحذف بعض لقطات من الفيلم وبعض جمل الحوار قبل إرسال نسخة الفيلم للرقابة حتى لا تعترض على الفيلم! ويوافق مخرج الفيلم ويحذف المطلوب».

وأضاف سعد هنداوي: «وبعدها توقفوا عن الرد على رسائل وتليفونات المخرج الذي يستعد للسفر لحضور فيلمه في عرضه العالمي الأول، وبعد ملاحقة منه رد عليه برسالة نصية، مدير المهرجان بأن الموافقة على عرض الفيلم لم تأتِ من الرقابة».

وتابع: «هكذا لا إعتذار لمخرج الفيلم الذي أعلن عن مشاركة فيلمه بالمهرجان وتلقى التهاني، ولا أرسلوا له نص إعتراض الرقابة (إن وُجِد) ولا إعتذروا للجمهور الذي قرأ خبر مشاركة الفيلم».

صناع فيلم هاني لـ أحمد مالك

فيلم هاني بطولة أحمد مالك، إنتاج عام 2024، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، باسم القصبي، فاطمة الزهراء، أدھم يحيى، تصوير عبدالرحمن دنيور، مونتاج أدھم يحيى.

أبطال وقصة فيلم هاني

فيلم هاني بطولة أحمد مالك، أمينة انسي، أحمد طارق، إﻧﺗﺎج وإﺧراج محمد علام.

تدور أحداث فيلم «هاني» ﺑﯾن ﻋﺎمي ٩٧ و٩٨ بعد ﻋﺎﻣﯾن ﻣن اختفائه، تعثر سحر ﻋﻠﻰ شرائط الفيديو الخاصة ﺑصديقها هاني وتقرر ﻣﺷﺎھدﺗﮭﺎ لتتعرف عليه أﻛﺛر وﻋن ﻋﻼﻗﺗﮭﺎ به ﺧﻼل ھذا اﻟوﻗت.

ھﺎﻧﻲ ﺷﺎب ﻛﺎد أن ينتهي ﻣن دراسته الجامعية، يعيش ﻣﻊ عائلته ﻓﻲ اﻟﻘﺎھرة، ويضطر للعمل بصحبة والده ﻓﻲ الكويت، يهوى موسيقى الميتال والتصوير، كاميرته لا تفارق يده طوال اﻟوﻗت.

يوثق ﻣﺎ يدور ﺣوله ﻓﻲ غرفته، أصدقاؤه هم سمير وسحر، يخرج لتصوير بعض المواقف والمناسبات اﻟﻌﺎﻣﺔ والخاﺻﺔ.

من جانبه أكد مخرج الفيلم ومنتجه محمد علام: «يعكس فيلم هاني ﺟزءا ﻛﺑﯾرا ﻣن ﺗﺟرﺑﺗﻲ وﺣﯾﺎﺗﻲ اﻟﺷﺧﺻﯾﺔ، ﻛﻣﺎ أنه اﻧﻌﻛﺎس ﻟﻔﺗرة زﻣﻧﯾﺔ أردت إﺑرازھﺎ ﺑﮭذه اﻟطرﯾقة نتيجة ﺷﻐﻔﻲ وﺗﻌﻠﻘﻲ ﺑﮭذا اﻟوﺳﯾط سابقا ﻓﻲ ﻓﺗرة اﻟﺗﺳﻌﯾﻧيات وﺣﺎﻟﯾﺎ ﻛﺻﺎﻧﻊ ﻓﯾدﯾو ﺟﻌﻠﻧﻲ أﻗدم ﻋﻠﻰ ھذه اﻟﺗﺟرﺑﺔ اﻟﺛرﯾﺔ اﻟﺗﻲ اﺳﺗﻣﺗﻌت ﺑﮭﺎ طوال ﺑﺣﺛﻲ، ﻟﻘد غصت وسط مئات الوثائق التي تؤرخ بشكل غير مباشر ﻋن طرﯾق الصورة المتحرﻛﺔ لفترة زمنية محددة قبل الانفتاح على عالم الأقمار الصناعية والكمبيوتر والإنترنت والهاتف الجوال، ھذه الصور ھﻰ ﺻور محايدة بشكل حاد وقاطع».

وأضاف: ﺗم ﺗﺻوﯾر ھذه اﻟﺷراﺋط ﺑﺄﯾدي أﺷﺧﺎص ﻏﯾر ﻣﺣﺗرﻓﯾن ھدﻓﮭم اﻷﺳﺎﺳﻲ ﺗوﺛﯾق ﺑﻌض اﻟﻠﺣظﺎت اﻟﮭﺎﻣﺔ ﻓﻲ حياتهم، ﻟﯾﺳت ھﻧﺎك أي اﻋﺗﺑﺎرات اﺧرى ﻟﺷﻛل اﻟﺻورة أو اﻻﺿﺎءة.