بعد اتهامه بالتحرش و3 بلاغات جديدة.. بيان عاجل من الشيخ صلاح التيجاني

 صورة لايف

بعد اتهامه بالتحرش بسيدة تُدعى «خديجة»، أعلنت الصفحة الرسمية للشيخ صلاح الدين التيجاني أن «كل ما أثير حول الشيخ عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية هو محض افتراء وكذب وتضليل وانتهاك لحقوق الشيخ الشخصية وحياته الخاصة وأن الغرض هو الإساءة والتشهير بسمعته والحط من قدره دون سند من واقع أو قانون».
وأضافت الصفحة الرسمية للشيخ: «ننوه ونحذر بشدة من أن أي شخص أو شخصية اعتبارية أو أي كيان عاما كان أو خاصا سينشر ثمة أخبار أو أقوال عن سماحة الإمام صلاح الدين التيجاني تخص شخصه أو سمعته أو حرمة حياته الخاصة أو علمه سنتخذ تجاهه كافة الإجراءات القانونية ذات الصلة حفاظا على كيانه واعتباره استنادا منا إلى أن ما قدم ضده من محاضر كيدية أو شكاوى موجهه ما زالت قيد التحقيق بمعرفة النيابة العامة وهي الجهة الوحيدة المنوط بها التصريح أو التحدث أو إصدار أي بيانات في هذا الشأن وذلك إيمانا وثقة من الشيخ في عدالة النيابة العامة والقضاء المصري الشامخ».
وجاء في البيان أن «الشيخ إذ يهيب بكل المنابر الإعلامية أن تتحرى الدقة فيما تنشره من أخبار حفاظا على أمن وسلامة المجتمع وكذا حرصا على سمعة الأشخاص وحياتهم الشخصية المشمولة بالحماية الدستورية والقانونية، وإعمالا بقول الحق سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) صدق الله العظيم، وسوف نوافيكم بجميع الأخبار الصحيحة وما يستجد من أحداث طبقا لما ورد ويرد بتحقيقات النيابة العامة».
صلاح الدين التيجاني
يذكر أن جهات التحقيق أمرت بإخلاء سبيل صلاح الدين التيجانى، المفصول من الطريقة التيجانية الصوفية، بكفالة 50 ألف جنيه، على ذمة اتهامه بالتحرش بسيدة تُدعى «خديجة.خ»، قالت إنه أرسل لها صورًا خادشة للحياء على حسابها بـ«فيسبوك» و«واتساب».
وكانت استمرت التحقيقات مع المتهم 18 ساعة أمام نيابة شمال الجيزة، بعد أن حضر المتهم وسط حراسة أمنية لمجمع محاكم شارع السودان، وتم إخلاء المبنى من المتواجدين، ولاسيما أنصاره، الذين قُدر عددهم بنحو 50 شخصًا، حضروا لمساندته، وجلسوا على مقهى ملاصق حتى طلوع الفجر، وتوجهوا خلفه بسياراتهم إلى ديوان عام قسم شرطة الدقى.
وبمواجهة «التيجانى»، قال إن «خديجة» التي اتهمته بالتحرش كانت ضمن الحاضرين إليه بالمكان، مبررًا اتهامها له بأنها «مريضة نفسيًّا وعايزة تتعالج، ومع ذلك كان يعتبرها مثل ابنته، وكانت تأخذ رأيه في كل أمورها، وكان ينصحها».
وطلبت النيابة، في ختام تحقيقاتها، استدعاء والد «خديجة» لسماع إفادته حول الواقعة وأقواله في البلاغ المقدم ضده من قِبَل «التيجانى»، الذي اتهمه بالسب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعى والإساءة إلى سمعته.
كما طلبت النيابة التحفظ على الهاتف الخاص بالمتهم وفحص ما به من بيانات بمعرفة خبراء تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية.
إلى ذلك، تلقى النائب العام 3 بلاغات من سيدات اتهمن «التيجانى» بالتحرش، إلى جانب بلاغ آخر اتهمه بارتكاب العديد من الجرائم، منها الافتراء على الدين، واختلاق كرامات، وأن بيده معجزات خرافية، وادعاء الألوهية.
علق أحمد قنديل، المتحدث باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، على القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني بعد اتهامه بالتحرش بفتاة.
وقال «قنديل»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «خط أحمر» الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى، على قناة «الحدث اليوم»، مساء الجمعة، إن الواقعة محل تحقيق من الجهات المعنية، متابعًا: «هناك قانون، والقضاء سيقول كلمته، والقضية الآن في النيابة».
وأكد أن شيخ الطريقة التيجانية المعتمد لدى المشيخة العامة للطرق الصوفية هو الشيخ محمد الحافظ التيجاني، وليس الشيخ صلاح الدين التيجاني.
عزل صلاح التيجاني من الصوفية
يذكر أن المجلس الأعلى للطرق الصوفية عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني في عام 2017 حفاظًا على وحدة الطرق الصوفية وعدم انشقاقها، بعد رغبته في إنشاء طريقة جديدة خاصة به، وحرصًا على تنقية الطرق الصوفية من الشوائب.
وقال أحمد قنديل، المتحدث باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، خلال تصريحات تليفزيونية، الأحد، إن الطرق الصوفية كان لها دور تنويري بمشاركة العديد من كبار العلماء المتصوفين وعلى رأسهم الدكتور عبدالهادي القصبي والدكتور على جمعة مفتي الديار الأسبق والدكتور أحمد عمر هاشم.