بعد إصابة حالات بها في أسوان.. كل ما تريد معرفته عن بكتيريا الإيكولاي وأعراضها

 صورة لايف

تعتبر بكتيريا ايكولاي أو الإشريكية القولونية نوعا من أنواع البكتيريا السالبة لصبغة الجرام المتواجدة بكثرة في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي دون أن تسبب أي أعراض أو مشاكل صحية، إلا أنه إذا تحولت هذه الأنواع إلى سلالات تحمل جينات تمكنها من اختراق الخلايا أو تدميرها أو إفراز السموم داخل الجسم فإن المشاكل الصحية تبدأ بالظهور.
الإيكولاي في أسوان
تلقت وزارة الصحة في 11 سبتمبر الجارى بلاغات متزايدة من قِبَل أجهزة الرصد والطب الوقائى بشأن زيادة تردد حالات لنزلات معوية تعانى غثيانًا وقيئًا وإسهالًا، تحديدًا من قرية أبوالريش والقرى المجاورة لها، وعلى الفور كلفت الفريق المركزى من قطاع الطب الوقائى بالمرور على المستشفى الجامعى ومستشفيات المسلة والصداقة ودراو المركزى.
وفي هذا الصدد، ذكر الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تفاصيل إصابة حالات النزلات المعوية بأسوان بـبكتيريا «الإيكولاي»، مشيرًا إلى أن المعامل المركزية بالقاهرة التابعة للوزارة كشفت عن وجود مرض بالبكتيريا الإشريكية القولونية «الإيكولاي» بين الحالات المصابة في أسوان وتحديدًا في قريتي أبوالريش ودراو.
الأمراض التي تسببها ايكولاي
بشكل عام تعد بكتيريا الـ ايكولاي سببًا مهمًا لعدة أنواع من الأمراض مثل:
التهاب المرارة.
تسمم الدم.
التهاب البول.
التهاب غشاء السحايا عند الأطفال حديثي الولادة.
التهاب الرئة.
هل تعتبر بكتيريا الـ ايكولاي معدية؟
يمكن أن يصاب الإنسان ببكتيريا الـ ايكولاي عن طريق الفم، حيث تدخل هذه البكتيريا وتستوطن الأمعاء وتبدأ بإحداث المشاكل المختلفة داخل جسم الإنسان، وتشكل حموضة الأمعاء والمعدة وبعض أنواع الأجسام المضادة الموجودة في جسم الإنسان خطوط الدفاع الأولى لمثل هذه الأنواع من البكتيريا، إلا أنه إذا لم يتم القضاء عليها فستبدأ الأعراض بالظهور على جسم الإنسان خلال 24 إلى 72 ساعة من بداية التعرض لهذه البكتيريا.
طرق انتقال بكتيريا ايكولاي
- تنتقل بكتيريا الـ ايكولاي عن طريق شرب ماء ملوث، خاصة ماء الحنفية غير المعقم بالكلور في بعض الدول، أو شرب الماء من أماكن خاصة للماء غير معقمة مثل الآبار، والبحيرات، وبرك السباحة.
- تنتقل بكتيريا الـ ايكولاي عن طريق الأشخاص المسافرين إلى دول لا تهتم بنظافة وتعقيم الشراب والطعام.
- تنتقل بكتيريا الـ ايكولاي عن طريق تناول طعام ملوث، مثل الأطعمة غير المطهوة بشكل صحيح خاصة اللحوم، الحليب غير المبستر، العصائر، الخضروات النيئة أو الأجبان.
تنتقل بكتيريا الـ ايكولاي عن طريق الاتصال المباشر بالحيوانات قد ينقل البكتيريا في المزارع وغيرها.
أعراض ايكولاي
تشمل الأعراض الشائعة لعدوى ايكولاي على ما يلي:
إسهال مفاجئ وشديد ويكون عادة مصحوبا بالدم.
ارتفاع في درجة الحرارة.
تعرق.
قيء.
غثيان.
آلام في البطن.
غازات في الأمعاء.
تعب وإرهاق بشكل عام.