وزير الصحة يكشف السبب الحقيقي للحالات المرضية في محافظة أسوان | فيديو

وزير الصحة يكشف السبب
وزير الصحة يكشف السبب الحقيقي للحالات المرضية في محافظة أسوا

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، سبب الحالات المرضية في محافظة أسوان، لافتًا إلى أن نتائج الفحص الظاهري للعينات التي تم الحصول عليها من المرضى تؤكد وجود عدوى بكتيرية قولونية «البكتيريا الاشريكية»، وهي بكتيريا متواجدة في أي شيء معرض للتلوث سواء مياه ملوثة بالبراز أو الطعام الملوث بالماء الذي يحتوي على الميكروب.

وأوضح عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جولة قام بها في عدد من مستشفيات محافظة أسوان، الاثنين، أن حدة الأعراض تختلف مع اختلاف سلالات البكتيريا الاشريكية، والتي هي في الطبيعي تكون حالات إسهال وقيء وارتفاع بسيط في درجات الحرارة وغثيان، وتزداد مع بعض السلالات المتحورة خاصة مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مناعتهم ضعيفة.

سبب مرض أسوان

أشار إلى أنه تم الانتظار لمدة 7 أيام حتى تم الإعلان عن طبيعة المرض في أسوان بعد إجراء الوزارة تسلسلات جينية للسلالات ومزرعة للعينات التي تم الحصول عليها للخروج بمعلومات مؤكدة لسبب البكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض التي تم رصدها.

وطمأن وزير الصحة الجميع، مؤكدا أن كافة الأمور لا تدعو إلى القلق.

ولفت إلى أن الوزارة تتعامل مع الحالات المرضية بنجاح شديد وسيطرة كاملة، مرجحا انتهاء الحالات المرضية خلال أسبوع مع انتهاء فترة حضانة المرض.