خلية أزمة.. حقيقة تلوث مياه الشرب

 صورة لايف

خلال الساعات الماضية، انتشرت الكثير من الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تحث المواطنين على عدم شرب مياه الصنبور واللجوء إلى المياه المعدنية لتلوث مياه الشرب، وهو الأمر الذي نفته شركة مياه الشرب والصرف الصحي إلى جانب العديد من المحافظات مؤكدة صلاحية مياه الشرب وعدم تعرضها للتلوث

وأكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر «الواتساب»، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها.
وشددت الشركة، في بيان،  الأربعاء، على أن مياه الشرب آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية وتتم مراقبتها على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والشركات التابعة، بالإضافة إلى الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.
وطالبت الشركة المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، مناشدة بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة.
إجراءات وقائية في كافة محطات الجمهورية
طوارئ في العديد من محطات المياه للتأكد من سلامة المياه على مستوى الجمهورية وذلك بعد الأزمة التي عانت منها مياه أسوان، مما دفع المحطات إلى رفع درجة الطوارئ وإنشاء خلية أزمة للتأكد من سلامة مياه الشرب.
أعلن الدكتور محمود فؤاد، مدير عام جودة مياه الشرب بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، عن قيام الهيئة باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية في كافة محطات الجمهورية ورفع درجة الطوارئ والقيام بقياس نسبة الكلور والشبة للتأكد من سلامة المياه.
زيادة عدد العينات للتأكد من سلامة المياه
أكد الدكتور محمود فؤاد على زيادة عدد العينات المأخوذة إلى 20 عينة يوميًا وآخذ العينة كل ساعة للتأكد من سلامة المياه، وخاصة بعد أزمة أسوان الحالية.
وصرح مدير عام الجودة بأن نسبة الكلور الطبيعية في المياه هي 5 مليجرام ويتم وضع 1.5 مليجرام في محطات الشرب حسب ظروف المياه في كل منطقة ودرجة العكارة.
خلية أزمة تعمل على مدار الساعة
أشار مدير عام الجودة، إلى وجود خلية أزمة تعمل على مدار الساعة بالتعاون مع كافة الوزرات، للتأكد من سلامة المياه وتشديد الإجراءات المتبعة وذلك بالتزامن مع عمل جهاز مياه الشرب في محافظة أسوان، مؤكدًا على أن المياه سليمة وأن مرشحات المياه في محافظة أسوان تعمل بشكل طبيعي ومطابق للمواصفات.
مياه الإسكندرية: المياه صالحة للشرب 
أعلن المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية عن قيام الشركة بإتباع كافة الإجراءات الاحترازية للتأكد من سلامة المياه وتم أخذ العينات وتحليلها، مؤكدًا على أن مياه الشرب في الإسكندرية آمنة تمامًا وصالحة للشرب.
مياه البحيرة تنفي وجود تلوث بالمياه
أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة عن سلامة المياه في محافظة البحيرة وأن جميع المحطات تعمل وفق لمقاييس التشغيل القياسية ويتم أخذ العينات بصفة مستمرة وتحليلها للتأكد من سلامة المياه وصلاحيتها للشرب.
ونفت الشركة ما يتردد على بعض صفحات التواصل الاجتماعي من تعرض مياه الشرب إلى التلوث في محافظة البحيرة وطالبت المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات.
مياه المنوفية: مراجعة إجراءات التشغيل والتأكد من سلامة التنقية بمحطات المياه
أكد المهندس رشدي السيد عمر، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، على أن الشركة تعمل بشكل مستمر لاتخاذ عينات من المياه والقيام بتحليلها من أجل الاطمئنان على سلامتها وصلاحيتها للشرب.
وأشار رئيس مياه الشرب بالمنوفية إلى قيام إدارة الصحة البيئة بالمنوفية بالاشتراك مع مياه المنوفية في المرور على محطات مياه الشرب الرئيسية للتأكد من إجراءات التشغيل ومراجعتها والتحقق من سلامة عملية التنقية وجرعة الكيماويات المضافة، للاطمئنان على جودة المياه ومطابقتها للمواصفات.