هل يؤثر على الحياة اليومية؟.. موعد تغيير الساعة وبداية التوقيت الشتوي رسميا في مصر

 صورة لايف

شهدت محركات البحث في مصر خلال الساعات الماضية ارتفاع في عمليات البحث عن موعد تغيير الساعة وبداية العمل بالتوقيت الشتوي، ويتساءل العديد من المواطنين عن موعد انتهاء فترة التوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي؟. تثير هذه التغييرات اهتمام المصريين نظرًا لتأثيرها المباشر على حياتهم اليومية. في هذا التقرير، سنتناول موعد تغيير الساعة في مصر، فوائد التوقيت الشتوي، وعدد الدول التي تطبق هذا النظام، بالإضافة إلى بعض المعلومات التاريخية حول التوقيت الصيفي والشتوي في مصر والدول العربية.
موعد تغيير الساعة وبداية التوقيت الشتوي 2024
يبدأ التوقيت الشتوي رسميًا في مصر يوم الخميس 31 أكتوبر 2024، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، لينتهي بذلك التوقيت الصيفي ويبدأ التوقيت الشتوي، هذا النظام يُطبق في مصر لتنسيق أوقات العمل والأنشطة المختلفة بما يتناسب مع تغيرات الطقس والفصول، وذلك بعد فترة من تطبيق التوقيت الصيفي الذي يتم تقديم الساعة فيه بواقع 60 دقيقة.
ما هو التوقيت الشتوي؟
التوقيت الشتوي هو نظام يعتمد على تأخير الساعة بواقع ساعة واحدة في نهاية فصل الصيف، بهدف الاستفادة من ساعات النهار المشرقة وتقليل الاعتماد على الطاقة في ساعات الليل، هذا النظام يتبعه عدد من الدول حول العالم، حيث يهدف إلى تعديل الأنشطة اليومية بما يتناسب مع فصول السنة المختلفة، خاصةً في المناطق التي تشهد تغيرًا واضحًا في طول ساعات النهار والليل.
فوائد التوقيت الشتوي على الإنسان والدولة
على مستوى الإنسان التوقيت الشتوي يساهم في تنظيم الساعة البيولوجية للإنسان، حيث تتزامن ساعات النوم مع فترات الظلام الطبيعية، هذا التعديل يساعد في تقليل الشعور بالإجهاد وتحسين جودة النوم، وأما على مستوى الدولة تغير الساعة يوفر التوقيت الشتوي فرصًا لتقليل استهلاك الطاقة، حيث يقل الاعتماد على الإضاءة الصناعية في المساء، مما يؤدي إلى تقليل تكاليف الطاقة في القطاعين العام والخاص. كما يسهم في تحسين إدارة موارد الطاقة والكهرباء.
عدد الدول التي تطبق نظام التوقيت الشتوي
يُطبق نظام التوقيت الصيفي والشتوي في أكثر من 70 دولة حول العالم، بما في ذلك بعض الدول في الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، وكندا، يختلف النظام بين الدول، حيث تقوم بعض الدول بتقديم الساعة في فصل الصيف وتأخيرها في فصل الشتاء، بينما تحتفظ دول أخرى كثيرة بتوقيت ثابت على مدار العام، أما الدول العربية مثل السعودية، الإمارات، وقطر، لا تطبق التوقيت الصيفي أو الشتوي، وتحتفظ بتوقيت ثابت طوال العام.
تاريخ تطبيق التوقيت الشتوي والصييفي في مصر
بدأت مصر تطبيق نظام التوقيت الصيفي لأول مرة في عام 1988، حيث تم تقديم الساعة بواقع ساعة واحدة في فصل الصيف بهدف توفير الطاقة خلال الفترات الحرجة من العام،كان الهدف الأساسي هو تقليل استهلاك الكهرباء، خصوصًا في أشهر الصيف التي تشهد ارتفاعًا في استهلاك الطاقة بسبب استخدام أجهزة التكييف والإضاءة.
توقف العمل بهذا النظام عدة مرات على مدار العقود الماضية، في عام 2011، ألغت الحكومة المصرية التوقيت الصيفي بناءً على شكاوى المواطنين، ولكن تم إعادة تطبيقه في عام 2014 في إطار جهود توفير الطاقة مجددًا، في السنوات الأخيرة، تم تعليق النظام بشكل مؤقت وسط جدل حول فعاليته وتأثيره على حياة المواطنين