تفاخروا بالفضيحة.. القصة الكاملة للقبض على أطباء تحـ.رشوا بالمريضات وتوثيقها بفيديو وموقف النقابة

 صورة لايف

في واقعة صدمت الشارع المصري خلال الساعات القليلة الماضية، انتشر فيديو لمجموعة من الأطباء الشباب، يعترفون بالتحرش بفتيات في الشارع، لا بل ببعض مريضاتهم من السيدات أيضا، حيث تداول رواد التواصل خلال الساعات الماضية فيديو الأطباء الشبان، الذين يتفاخرون بتحرشهم.
فيديو صادم لتحرش أطباء بالمريضات 
نشرت صفحة مختصة بحقوق النساء ودعم ضحايا التحرش، فيديو صادم لطبيب بعد تحرشه بعدد من الفتيات بصحبة زملائه، ولم يقتصر الأمر على الفيديوهات الأولى؛ بل توالى نشر مقاطع أخرى توثق تحرش الطبيب بالألفاظ مع فتيات والمرضى، كما انتشرت تسجيلات صوتية تدينه وتؤكد ضلوعه في هذه الأفعال المشينة.
وتداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، محادثة جماعية بين هؤلاء الأطباء على منصة "إكس"، أثناء تفاخرهم بتصرفاتهم المسيئة، إذ تحدث فيها أحدهم وهو طبيب أسنان عن تحرشه بمريضاته خلال خضوعهن للفحص.
فيما قال آخر، إن إحدى مريضاته سألته على الغسول الذي يستخدمه لبشرته، فاعتقد أنها بذلك تطالبه بالتحرش بها، كاشفا عن تحرشه بالفتيات أثناء الكشف عليهن وعرض الطريقة التي يقوم بها في ذلك.
من هو الطبيب المتحرش ؟
لم يكتف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بنشر مقاطع الفيديو فحسب، بل فضح بعضهم أسماء عدد من هؤلاء الأطباء الشباب، ومنهم طبيب عام، مؤكدين أنه تخرج من كلية الطب جامعة الأزهر بالقاهرة.
الطبيب العام ويدعى "م م ح " من مواليد 1998، حيث تبين أنه حصل على درجة "البكالوريوس" فى الطب، من جامعة الأزهر بالقاهرة عام 2022، وتم اعتماده طبيب امتياز لمدة عام كامل بالمستشفيات الجامعية.
استدعاء الأطباء للتحقيق في النقابة العامة
أكد الدكتور إبراهيم الزيات عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أنه سيتم استدعاء الأطباء الذين ظهروا في الفيديو، والاستماع لأقوالهم والتحقيق في الواقعة.، مشددا على أن النقابة لن تسمح بتلك التصرفات.
وأضاف، أنه في حال إثبات إدانتهم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، خاصة أن ما تم تداوله مخالف لأصول وتقاليد مزاولة المهنة في مصر والعالم.
نقيب الأطباء: شوية مراهقين
بما أن الأطباء حول العالم، يلتزمون بميثاق شرف أخلاقي، يفرض عليهم الحفاظ على خصوصية المريض، وعدم اقتراف أي انتهاكات سواء طبية أو أخلاقية بحقه، علق الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب الأطباء، على الواقعة بقوله: إنه إذا ثبت أن هؤلاء الأشخاص أطباء؛ فإن ذلك يعد "جريمة"، مؤكدا أن النقابة تحقق في الواقعة وستقدم بلاغا للنائب العام.
وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أن هذا الفعل ليس مخلا بقيم المهنة فقط؛ بل بكل القيم الدينية والأخلاقية والمجتمعية، واصفا هؤلاء الأشخاص بـ "المراهقين".
عقوبة الطبيب المتحرش
شدد نقيب الأطباء، أن عقوبة الطبيب المتحرش ستصل إلى الشطب النهائي من النقابة والحرمان من ممارسة المهنة، مؤكدا رفضه مشاهدة الفيديو أو التسجيلات، حيث سيتم معاقبة هؤلاء الأشخاص بأقصى عقوبة، خاصة أن «الطبيب الخريج ليس صغيرا، وعمره 25 عاما، يروح يشتغل أي مهنة ثانية، السجون والعقوبات لم تصمم للانتقام من المجرم؛ بل لتأديبه وردع كل من يفكر في ارتكاب فعل خاطئ، يجب تهذيبهم وتأديبهم، أو علاجهم إذا كانوا مختلين نفسيا».
وأعلنت النقابة العامة للأطباء، أنها بدأت تحقيقا واسعا بشأن مقطع الفيديو الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما جاء به من ألفاظ خارجة عن الآداب العامة وخادشة للحياء بحق فتيات في الطريق العام، ومحادثات نشرت تتضمن زعم بعضهم التحرش بمريضاتهم.
القبض على الأطباء مثيرو الجدل
تفحص الأجهزة الأمنية، مقاطع الفيديو التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي زعموا خلالها أنهم أطباء ويتفاخرون في مقاطع الفيديو بالتحـ.ـرش بالمريضات أثناء توقيع الكشف الطبي عليهن، كما يرصد مقطع فيديو آخر تحرشـ.ـهم بالفتيات في الشارع.
وكشفت مصادر أمنية، عن إجراء فحص تلك الفيديوهات وجمع التحريات حول هوية هؤلاء الشباب في مقاطع الفيديو، والتأكد من كونهم أطباء من عدمه، من خلال التواصل مع الجهات المختصة.
ويتولى رجال مكافحة جرائم الانترنت، فحص الفيديوهات للتوصل إلى من قام ببثها، ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد رصد اسم أحد الشباب الذي ينسب إليه أنه طبيب.