4 من أساتذة الجامعة الألمانية بالقاهرة في قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم (صور)

الجامعة الألمانية
الجامعة الألمانية بالقاهرة

أصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية قائمتها المتضمنة أفضل 2% من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024.

وطبقا لتصنيف ستانفورد للعلماء، فقد تضمنت قائمة  ستانفورد، عدد أربعة من  أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الألمانية بالقاهرة،ثلاثة منهم بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية وهم الدكتور أشرف عبادى والدكتور محمد زكريا جاد والدكتور داريوس زلوتوس، والعالم الرابع  الدكتور وسيم جوزيف ألكسان بقسم الاتصالات بكلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة.
وأكدت الجامعة الألمانية بالقاهرة، خلال بيان صادر عنها حصل صورة لايف على نسخة منه، أنها تفخر بعلمائها وتهنئهم في هذه المناسبة العلمية العالمية بتقديم نبذة عن السيرة العلمية لهم.

الدكتور محمد زكريا جاد

حصل الدكتور محمد زكريا جاد على جائزة الدولة التقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2024 والتى  جاءت تتويجًا لجهوده  العلمية والبحثية والمجتمعية الوطنية المخلصة، كما حصل   على  جائرة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية لسنة 2002.

 ونُشر له  113 بحثًا في مجلات دولية محكمة،  وألف 8 إصدارات عن دور نشر دولية،  وألقى  عدد من المحاضرات واستعرض ملصقات بحثية  في 129 مؤتمرًا دوليًا، وأشرف على أكثر من 60 رسالة ماجستير ودكتوراه، وأتم العديد من المشاريع البحثية لمؤسسات مصرية ودولية، وشارك فى  عضوية  مجالس تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية والمؤسسات العلمية، وعضوية  مجالس ادارة مؤسسة مارك البحثية وهيئة الدواء المصرية، إضافة الى عضويته في اللجنة العليا لإعداد الدستور الدوائي المصري، اللجنة الوطنية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بأكاديمية البحث العلمي  والمشاركة في  لجان تحكيم منح  جوائز محلية ودولية.

 وعمل جاد بالجامعة لمدة 17 عام كأستاذ الكيمياء الحيوية وعميد سابق لكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية وحاليًا وكيل كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الألمانية بالقاهرة. كما سبق له العمل كأستاذ بجامعات القاهرة وعين شمس و6 أكتوبر.

الدكتور أشرف عبادي

يعد الدكتور أشرف عبادي واحدا من أفضل 2% من علماء العالم فى القائمة المهنية للعام الخامس على  التوالي  ويعمل بالجامعة الألمانية بالقاهرة بكلية الصيدلة، منذ أكثر من 17 عامًا  حيث تدرج في المناصب العلمية بالكلية  فشغل منصب عميد كلية الصيدلة لمدة 5 سنوات ووكيلا لها وحاليًا  يشغل منصب رئيس قسم الكيمياء الصيدلية.

 كما عمل كأستاذ واستاذ زائر فى جامعة القاهرة وجامعة الملك سعود وجامعات المانية متعددة، كما انه منسوب لمؤسسة الكساندر فون همبولت العريقة، إضافة لكونه محكم وعضو مجلس تحرير مجلات علمية مرموقة وعمل كمحكم لمشروعات أوروبية واقليمية ومحلية ونال جوائز الدولة لمرات عديدة منها جائزة التفوق العلمي فى العلوم الطبية لعام 2022 من أكاديمية البحث العلمى،   وله اكثر من 120 بحثًا علميًا منشور محكم بجانب إشرافه  على اكثر من 100 رسالة ماجستير ودكتوراة،  وهو عضو اللجنة الوطنية للأدوية بأكاديمية البحث العلمي وعضو المجلس العلمي لشعبة المناعة وتطبيقات الدواء بمعهد تيودور بلهارس.

الدكتور داريوس زلوتوس

الدكتور زلوتوس يعمل  بالجامعة الألمانية بالقاهرة منذ عام 2008  بقسم الكيمياء الصيدلية، وهو مؤلف ومشارك في تأليف أكثر من 60 منشورًا في مجلات علمية محكمة في الكيمياء العضوية والطبية والصيدلانية بما في ذلك مجلة الكيمياء الطبية، والمجلة البريطانية لعلم الأدوية، ومجلة المنتجات الطبيعية ودورية تقارير المنتجات الطبيعية، إضافة إلى أنه عضو في هيئة تحرير مجلة Journal of Pineal Research وهي مجلة علمية محكمة تغطي الأبحاث حول الغدة الصنوبرية ومنتجاتها الهرمونية خاصة الميلاتونين، وعضو في الاتحاد الدولي للصيدلة الأساسية والسريرية IUPHAR، واللجنة الفرعية لمستقبلات الميلاتونين،  عضو سابق في لجنة الاختيار التابعة للهيئة الالمانية للتبادل العلمي (DAAD) في مصر التي تقدم منحًا دراسية لأبحاث الماجستير والدكتوراه الألمانية - المصرية منذ عام 2009، ترتكز ابحاثه على الروابط الفرعية الانتقائية وثنائية التكافؤ لمستقبلات الميلاتونين والأسيتيل كولين والجليسين والعوامل الهجينة المضادة للأورام السرطانية.

 الدكتور وسيم ألكسان

الدكتور وسيم ألكسان يعمل بالجامعة الالمانية بالقاهرة (GUC)  منذ اكثر من 14 عام، وحاليًا هو أستاذ مساعد في كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات، حيث يدُرس مقررات متنوعة تتعلق بالاتصالات اللاسلكية، والتضمين والترميز، ونظرية المعلومات، وتصميم الدوائر الكهربائية والرقمية، والرياضيات، كما أنه شارك في أكثر من 100 مقالة علمية منشورة ومحكمه وأوراق بحثية في مؤتمرات جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. IEEE.

والدكتور ألكسان عضو (senior member) عضوا في  جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE، وعضو (professional member)   في الجمعية الأمريكية للحوسبة (ACM) وقد حصل على جائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمرين الـ19 والـ26 لمعالجة الإشارات والخوارزميات والهندسة والترتيبات والتطبيقات، التي نظمتها IEEE   SPA'2015) وSPA'2023 على التوالي)، في بوزنان، بولندا؛ وجائزة كاتب العام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2019؛ وجائزة أفضل ملصق في المؤتمر الوطني الـ37 لعلوم الراديو الذي نظمته IEEE  في القاهرة، مصر عام 2020.  

ويشارك الدكتور ألكسان  كمحرر أكاديمي لمجلة  IET Computers & Digital Techniques، ومحرر ضيف لمجلة Discover Imaging التي تنشرها Springer Link. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الدكتور ألكسان كمحكم وعضو في اللجنة البحثية والفنية للعديد من المجلات والمؤتمرات الدولية التابعة لـجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE، ومؤسسة الهندسة والتكنولوجيا The IET، وشبرنجر Springer والسيفير Elsevier  و تتمحور اهتماماته البحثية في مجالات الاتصالات اللاسلكية، وأمن المعلومات، ومعالجة الصور والإشارات، والنمذجة الرياضية، وتعليم الهندسة وقد أشرف دكتور وسيم ألكسان على أكثر من 12 رسالة ماجستير ودكتوراه.

تجدر الإشارة إلى أن وسيم حصل على درجة البكالوريوس عام 2010  من الجامعة  الألمانية بالقاهرة والماجستير عام 2012 والدكتوراه في هندسة الاتصالات عام 2017 وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الألمانية بالقاهرة (GUC)  عام  2019، وماجستير في إدارة التعليم العالي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC)  عام 2024  ، وحاليًا يتقدم للحصول على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال بالجامعة الألمانية بالقاهرة.

الجامعة الألمانية بالقاهرة تهنىء أساتذتها الحاصلين على ترتيب في قائمة ستانفورد

وتوجهت الجامعة الألمانية بالقاهرة بالتهنئة للعلماء الأربعة الفائزين ضمن أفضل 2% من العلماء في العالم، وأكدت أنهم واجهة مشرفة ترفع  اسم الجامعة الألمانية بالقاهرة عاليًا فى كافة المحافل المحلية والدولية، مشيرة إلى أن ذلك يدلل على تميز سياسة الجامعة التي تنتهجها لدعم التعليم العالي والبحث العلمي بما يسهم في تشجيع الباحثين وتمكينهم من أداء أدوارهم العلمية والبحثية ورفع شأن مصر عالميًا.