تنتظر الموافقات الأمريكية.. «سبيس إكس» تستعد لإطلاق الرحلة الخامسة لصاروخها العملاق Starship

تنتظر الموافقات الأمريكية..
تنتظر الموافقات الأمريكية.. «سبيس إكس» تستعد لإطلاق الرحلة ا

تستعد شركة سبيس إكس الأمريكية، لإطلاق الرحلة الخامسة لصاروخها العملاق ستارشيب Starship،على الرغم من التصريحات المتكررة من إدارة الطيران الفيدرالية FAA بأن اختبار الرحلة من المرجح أن ينتظر حتى نوفمبر.

وحلقت ستارشيب آخر مرة في يونيو الماضي، وحققت سبيس إكس أهدافها في الإطلاق من خلال إعادة الصاروخ إلى الأرض بالإضافة إلى هبوط سلس لكل من ستارشيب.

وكتبت سبيس إكس في منشور على منصة X (تويتر سابقًا)، الاثنين: «تستعد الرحلة التجريبية الخامسة لستارشيب للإطلاق في 13 أكتوبر، في انتظار الموافقة التنظيمية».

يعد انتظار الموافقة التنظيمية، هو تحذير كبير هنا، بالنظر إلى تقدير إدارة الطيران الفيدرالية بأن اختبار الرحلة المتكامل الخامس لستارشيب (IFT-5) لن يتم الموافقة عليه «قبل أواخر نوفمبر 2024». ومع ذلك، لم يمنع هذا سبيس إكس من الانطلاق نحو رحلة ستارشيب التالية بأسرع ما يمكن.

خلال الفترة التي سبقت الإعلان عن تاريخ الهدف في 13 أكتوبر الماضي، كانت سبيس إكس مشغولة بإكمال أعمال التحضير على ستارشيب IFT-5.

كان المشغلون ينشغلون بمهام مثل تكديس المركبة وإجراء اختبارات تحميل الوقود وعمليات الفحص الأخرى قبل الرحلة على مدار الشهر الماضي. في ضوء مقاومة إدارة الطيران الفيدرالية للجدول الزمني المفضل لسبيس إكس، كانت الشركة تمارس أيضًا ضغوطًا عامة على الوكالة الحكومية.

في منشور مطول على موقع سبيس إكس على الويب، بعنوان «المركبات الفضائية مخصصة للطيران»، تدعي سبيس إكس أن الجدول الزمني لشهر نوفمبر الذي وضعته إدارة الطيران الفيدرالية «مدفوع بتحليل بيئي غير ضروري»، وترفض تأكيد إدارة الطيران الفيدرالية بأن سبيس إكس لم تعمل بموجب التصاريح المناسبة.

كما جاء في التحديث أن «في أي وقت من الأوقات، لم تقم سبيس إكس بتشغيل العاكس دون تصريح»، مضيفًا أن «وكالة حماية البيئة وافقت على أنه لا يوجد شيء في العملية.. يحتاج إلى تغيير».