مفاجأة في حادث قطار المنيا.. ماذا حدث في قرية ماقوسة عامي 2016 و2021؟

مفاجأة في حادث قطار
مفاجأة في حادث قطار المنيا.. ماذا حدث في قرية ماقوسة عامي 20

لم يكن حادث تصادم القطار الذي وقع صباح اليوم في قرية ماقوسة بالمنيا حدثًا استثنائيًا، بل جزءًا من سلسلة متكررة من الحوادث التي شهدتها هذه القرية الهادئة، التي تعيش بين أروقة من الألم والحزن في كل مرة ترتفع فيها صرخات المصابين على قضبانها، فعلى قضبان السكة الحديد في قرية ماقوسة نزفت دماء العديد من المصابين في حوادث متفرقة.

يناير 2016: بداية الأحزان

في صباح الخميس، الموافق 21 يناير 2016، شهدت ماقوسة حادثًا مؤلمًا عندما اصطدم قطار يحمل رقم (934) المتجه من الإسكندرية إلى الأقصر بسيارة نقل ثقيل كانت محملة بالزلط وتوقفت على مزلقان القرية، وعلى الرغم من عدم وقوع إصابات في ذلك الحادث، إلا أنه تسبب في توقف حركة القطارات من وإلى القاهرة لساعات، وسط حالة من القلق والخوف بين الركاب الذين كانوا يشاهدون الحادث بأعينهم ويترقبون مصيرهم في قلق. الحادث كان بمثابة إنذار أول لمأساة أكبر تلوح في الأفق.

أبريل 2021: طفلة تفقد حياتها ومصابون آخرون

لم يمضِ الكثير حتى جاء التاسع من أبريل 2021 ليشهد مأساة جديدة، عندما اصطدم قطار الركاب رقم 713 المتجه من أسيوط إلى المنيا بعربة كارو أثناء تخطيها مزلقان القرية. أسفر الحادث عن وفاة طفلة وإصابة أربعة أشخاص آخرين، تاركًا القرية في حالة من الصدمة والذهول. تجمع المسؤولون في موقع الحادث، ولكن ذلك لم يغير من قسوة الحادث الذي حل بأسرة الطفلة والمصابين.

أكتوبر 2024: مصابون جدد على شريط السكة الحديد

وصباح اليوم الأحد الموافق 13 أكتوبر، استيقظ أهالي قرية ماقوسة بالمنيا على خبر وقوع حادث قطار إذ اصطدم قطار النوم بجرار ما أدى إلى انزلاق عربتان من القطار في ترعة الإبراهيمية، وانطلقت صافرات عربات الإسعاف لسرعة إنقاذ المصابين، وتكاتف أهالي القرية للمرة الثالثة للمشاركة في عمليات الإنقاذ.

تفاصيل حادث قطار المنيا

في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، شهدت محافظة المنيا حادث تصادم مأساوي بين قطارين في منطقة بين أبوقرقاص والمنيا، الحادث نتج عن تصادم جرارين بقطار النوم رقم 1087 القادم من أسوان، مما أدى إلى سقوط عربتين في ترعة الإبراهيمية.

أعلنت وزارة الصحة عن إصابة 20 راكبًا في الحادث، حيث تم رفع درجات التأهب في المستشفيات ودفع 23 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، وتم انتشال أول حالة وفاة من الترعة، حيث تعاون الصيادون مع رجال الإنقاذ النهري في ذلك.

أمر النائب العام بفتح تحقيق في ملابسات الحادث، بينما شكلت وزارة النقل لجنة مختصة للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع التصادم، وأصدرت وزارات النقل والصحة والتضامن بيانات عاجلة حول الحادث، مؤكدة على جهود الإنقاذ والمتابعة، الحادث أثار حالة من الذعر والقلق بين المواطنين وأجهزة الدولة المعنية، وقد توقفت حركة القطارات على خط القاهرة-أسوان نتيجة لهذا التصادم.