من «خلع السروال» إلى «اسرقوهم يرحمكم الله».. القصة الكاملة لأستاذ الأزهر الموقوف

من «خلع السروال»
من «خلع السروال» إلى «اسرقوهم يرحمكم الله».. القصة الكاملة ل

عاد اسم الدكتور إمام رمضان إمام الأستاذ الموقوف عن العمل بجامعة الأزهر، ليتصدر قائمة التريند خلال الوقت الحالي، بالتزامن مع أمر النيابة العامة، الإثنين، بضبطه وإحضاره على خلفية فتوى إباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز.

وقالت النيابة العامة، الإثنين، إنه إلحاقًا ببيان النيابة المؤرخ في الثالث من شهر أكتوبر الجاري، أمرت بضبط وإحضار مُصدر الفتوى بإباحة سرقة المياه والكهرباء والغاز، وإدراجه على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وجاري استكمال التحقيقات.

فتوى سرقة الكهرباء

في سبتمبر الماضي، أفتى الدكتور إمام رمضان إمام، عبر فيديو له على صفحاته بمواقع التواصل، تحت عنوان «اسرقوهم اسرقوهم يرحمكم الله» بجواز سرقة المياه والكهرباء والغاز، مستشهدًا بقول الله سبحانه تعالى «ومن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل».

وبعد تدول الفتوى بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي قررت جامعة الأزهر في مصر إحالة الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة للتحقيق، عما بدر منه من فتوى شاذة تتضمن مخالفات فقهية وتعارض مع تعاليم الدين الحنيف، مع إيقافه عن العمل.

«الإفتاء» ترد: خيانة وحرام شرعًا

وقال إبراهيم عبدالسلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن فتوى رمضان باطلة لأن «مثل هذه المخالفات لقوانين الدولة تتعارض مع الأوامر الشرعية التي تحث على الطاعة لولي الأمر، فكيف يخرج علينا شخص يدعي أن سرقتها حلال فهذا خطأ».

وأكد أن «توصيل الأجهزة الكهربائية سرقة التيار الكهربائي حرام شرعًا، ومثل هذه الأفعال تعتبر خيانة للأمانة، وتعد من الكبائر التي تُخالف تعاليم الدين الإسلامي».

واقعة «خلع السروال»

هذا الجدل ليس الأول للدكتور إمام رمضان، فقبل 5 سنوات تعرض للتحقيق والإيقاف حينها، وذلك بعد أن أجبر طالبين بجامعة الأزهر على خلع سرواليهما أمام زملائهما الطلاب في المحاضرة بحجة التعلم.

وبدأت الواقعة الغريبة بتداول رواد مواقع التواصل فيديو للدكتور خلال محاضرة بكلية التربية بجامعة الأزهر أصر فيها على خلع الطالبين لملابسهما في المحاضرة وبشكل غير لائق وهددهما برسوبهما لو لم ينفذا تعليماته.

من هو إمام رمضان إمام؟

- أستاذ دكتور بقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

- متخصص في العقيدة والفلسفة.

- فتاوه المثيرة للجدل كانت سببًا في شهرته.

- سبق فصله من جامعة الأزهر بالقاهرة بعد واقعة «خلع السروال» عام 2019.

- أحالته جامعة الأزهر للتحقيق بسبب فتوى إباحة سرقة الكهرباء والمياه والغاز.