كرسي السنوار.. صور استفزازية لصحفي بريطاني تشعل مواقع التواصل | شاهد

كرسي السنوار.. صور
كرسي السنوار.. صور استفزازية لصحفي بريطاني تشعل مواقع التوا

عاد كرسي الشهيد «يحيي السنوار» إلى صدارة المشهد الإعلامي ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، بعد أن تصدّر عناوين الأخبار بظهور صورة له ارتبطت بآخر لحظات حياة يحيى السنوار، زعيم حركة «حماس» في قطاع غزة، الذي قُتل خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية.

صحفي بريطاني يستفز مشاعر العرب

أثار الصحفي البريطاني، دوجلاس موراي، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر صورة له وهو جالس على كرسي يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة حماس، الذي استشهد قبل أيام.

الصورة الجديدة التي أعادت تسليط الضوء على الكرسي، التي نشرها الصحفي البريطاني، لقطة اعتبرها البعض "استفزازية"، خاصة أنه رافق القوات الإسرائيلية في جولة ميدانية نظمتها لمجموعة من الصحفيين، شملت زيارة للمنزل الذي شهد الاشتباك الذي انتهى بمقتل السنوار واثنين من رفاقه.

استفزاز مشاعر الفلسطينيين

وكتب موراي: «صورة من تل السلطان في رفح اليوم، حيث لقي الإرهابي السنوار حتفه»، وأثار هذا التعليق جدلًا واسعًا على المنصات الرقمية، حيث رأى البعض أن الجلوس على الكرسي الذي يعتقد أن السنوار قضى عليه لحظاته الأخيرة، يُعد إهانة واستفزازًا لمشاعر الفلسطينيين.

منشور موراي

الصورة التي نشرها موراي لم تكن مجرد توثيق للمكان، بل أضافت بعدًا سياسيًا ورمزيًا، وأثارت نقاشات حول استغلال الرموز في الصراعات الجارية، وعمق الحساسية المرتبطة بمواضيع تتعلق بالموت والقيادة في النزاعات.

زيارة موراي الميدانية مع قوات الاحتلال

وتصدرت الصورة مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشرت على نطاق واسع، كما تعرض «موراي» لانتقادات من قبل المجتمع الغربي الداعم لإسرائيل، بعد التقاطه صورة وهو جالسًا على كرسي السنوار.

اسرائيل تعلن عن استشهاد السنوار

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أعلن مساء الخميس الماضي، عن مقتل السنوار، وأشار في تصريحاته إلى أن «الحرب لم تنته بعد».

مقتل يحيي السنوار

وأعقبه تأكيد من الجيش الإسرائيلي، الذي نشر مقطع فيديو لـ«السنوار»، وهو يجلس على كرسي ويلفظ أنفاسه الأخيرة، بعد استهدافه بالدبابات والصواريخ، مما أدى إلى استشهاده.

يحيي السنوار صاحب الصفعة على وجه إسرائيل

يُعتبر يحيى السنوار أحد أبرز قادة حركة "حماس"، وهو مهندس عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حماس و"الجهاد الإسلامي"، ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بالقرب من حدود غزة في السابع من أكتوبر 2023.

السنوار

وتسببت تلك العملية في خسائر بشرية وعسكرية كبيرة لإسرائيل، وأثرت بشكل كبير على سمعتها الأمنية والاستخباراتية.

من هو دوجلاس موراي؟

وفقًا لموقعه الشخصي:

ـ  ولد عام 1979، في هامرسميث، غرب لندن.

ـ  نشر كتابه الأول عام 2000 أثناء دراسته الجامعية في أكسفورد.

دوجلاس موراي

ـ تم وصف آراء موراي وأيديولوجيته على أنها قريبة من اليمين المتطرف من قبل عدد من المصادر الأكاديمية والصحفية، وقد تعرض لانتقادات بسبب الترويج لنظريات المؤامرة اليمينية المتطرفة، كونه معادي للإسلام.

ـ يكتب لعدة مجلات وصحف عالمية مثل The Spectator ،The Wall Street Journal، وThe Sunday Times.

ـ نُشرت كتبه مثل «جنون الحشود» و«الموت الغريب لأوروبا» و«المحافظة الجديدة: لماذا نحتاجها».