ما القصة؟.. بكتيريا سامة في وجبات ماكدونالدز تؤدي للوفاة

 صورة لايف

صفعة قوية تعرضت لها سلسلة ماكدونالدز بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما تسببت شطائر ماكدونالدز «كوارتر باوندر» المصنوعة من اللحم البقري، في وفاة شخص وإصابة العشرات بعدوى بكتيرية سامة «إي كولاي»، في الولايات المتحدة، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «BBC NEWS».
وأعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، عن عثوره على البكتيريا الإشريكية القولونية، المعروفة بـ«إي كولاي»، في شطائر ماكدونالدز.
سجل المركز 49 حالة مرضية في 10 ولايات أمريكية، دخل على إثر التسمم 10 أشخاص إلى المستشفى، وأصيب من بينهم شخص واحد بمتلازمة انحلال الدم «اليوريمية»، يوم الثلاثاء، وهي حالة خطيرة يمكنها أن تسبب الفشل الكلوي الذي يهدد حياة الإنسان.
ويقوم مركز السيطرة على الأمراض، وإدارة الغذاء والدواء، ووزارة الزراعة الأمريكية، ومسؤولو الصحة العامة في ولايات متعددة بالتحقيق في سبب تفشي العدوى من نوع (O157:H7).
ويمكن لعدوى بكتيريا «E. coli O157: H7» أن تُفضي إلى الموت، وخاصة عند كبار السن، سواء أصيبوا بمتلازمة انحلال الدم «اليوريمية» أم لا.
وبعد انتشار أخبار البكتيريا السامة في وجبات ماكدونالدز، انخفضت أسهم ماكدونالدز بنحو 9% في بورصة «نيويورك».
تسببت وجبات سلسة مطاعم «ماكدونالدز» الشهيرة، في إصابة عشرات الأشخاص ووفاة شخص بالتسمم الغذائي بالبكتيريا الإشريكية القولونية في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض، أن هناك بعض المكونات في وجبات معينة التي تقدمها السلسة في عدد من الأفرع وراء الإصابات، وهذا ما دفع الشركة لإزالة بعض المكونات من شطائرها في أفرع لها، وفقًا لما ذكرته «CBS News».
وفي تفاصيل الواقعة، أُصيب نحو 50 شخصًا بالمرض، فيما توفي شخص واحد، وتتراوح أعمارهم بين 13 و88 عامًا، ويشير التحقيق الأولي إلى أن البصل المقطع الخام الذي يتم تقديمه في كوارتر باوندرز هو مصدر محتمل لتفشي المرض.
ما هي البكتيريا الإشريكية القولونية؟
الإشريكية القولونية هي نوع من البكتيريا الموجودة في البيئة، بما في ذلك الماء والغذاء وفي أمعاء الناس والحيوانات، وهناك أنواع عديدة منها غير ضارة، ولكن هناك أنواع قليلة يمكن أن تصيب الأشخاص بمرض خطير، وسبب تفشي مرض «ماكدونالدز» هو بكتيريا E. coli O157: H7، التي تنتج سمًا يسبب إسهالًا خطيرًا ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي ومشاكل خطيرة أخرى، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.
ويُمكن أن يصاب الأشخاص بالتسمم بالإشريكية القولونية عندما يتناولون أغذية ملوثة أو من خلال الاتصال بالحيوانات أو البيئة أو الأشخاص الآخرين المصابين، إذ ركز مسؤولو الصحة في البداية على شرائح البصل الطازجة وفطائر اللحم البقري باعتبارها المصادر المحتملة لحالات التسمم في «ماكدونالدز»، لكن تم استبعاد فطائر اللحم البقري بسبب المتطلبات الفيدرالية لاختبار اللحوم وبروتوكولات ماكدونالدز التي تدعو إلى طهيها إلى درجة حرارة تقتل البكتيريا، فيما يتم تقديم البصل نيئًا.
ما هي أعراض التسمم بالإشريكية القولونية؟
تظهر الأعراض بسرعة، خلال يوم أو يومين من تناول طعام ملوث، وعادةً ما تشمل الحمى والقيء والإسهال أو الإسهال الدموي وعلامات الجفاف (قلة التبول أو عدم التبول)، وزيادة العطش والشعور بالدوخة، ويُمكن أن تسبب العدوى نوعًا من إصابات الكلى الخطيرة، خاصة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.