بعد تسجيل إصابات جديدة.. أول تعليق من ماكدونالدز على اكتشاف بكتيريا «إي كولاي» السامة في شطائرها

بعد تسجيل إصابات
بعد تسجيل إصابات جديدة.. أول تعليق من ماكدونالدز على اكتشاف

أصدرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية، الجمعة، بيانًا، كشفت خلاله عن تسجيل إصابات جديدة ببكتيريا «إي كولاي» السامة، التي أشارت التقارير إلى أن الأشخاص تمت إصابتهم بعد تناولهم شطائر يقدمها ماكدونالدز

وأعلنت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية، إصابة 75 شخصًا بعدوى بكتيريا «إي كولاي» نتيجة تناولهم شطائر يقدمها ماكدونالدز.

وذكرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، في 22 أكتوبر، أن العدوى أودت بحياة شخص وأصابت 49 آخرين، وتسببت في دخول 10 آخرين إلى المستشفيات في جميع أنحاء الغرب والغرب الأوسط بالولايات المتحدة.

وسحبت الشركة شطائر كوارتر من قائمة الطعام في 20 بالمئة من مطاعمها البالغ عددها 14 ألف مطعم في الولايات المتحدة، فيما انخفضت أسهم الشركة بنسبة 2 في المئة.

أول تعليق من ماكدونالدز

من جانبها، نقل موقع «أكسيوس» عن متحدثين باسم ماكدونالدز قولهم إن الشركة تعمل مع وكالات الصحة لتحديد مصدر تفشي المرض، والذي تعتقد ماكدونالدز أنه قد يكون بصلا مقطعا من مورد لم يتم ذكر اسمه، وأضافت أن السبب قد يكون أيضا اللحم البقري.

من جانبهم، قال متحدثون باسم وزارة الصحة الأميركية إنه إذا كانت القضية أوسع نطاقا فمن المرجح أن يكون هناك المزيد من الأمراض.

صفعة قوية تعرضت لها سلسلة ماكدونالدز بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما تسببت شطائر ماكدونالدز «كوارتر باوندر» المصنوعة من اللحم البقري، في وفاة شخص وإصابة العشرات بعدوى بكتيرية سامة «إي كولاي»، في الولايات المتحدة، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «BBC NEWS».

وأعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «CDC»، عن عثوره على البكتيريا الإشريكية القولونية، المعروفة بـ«إي كولاي»، في شطائر ماكدونالدز.

سجل المركز 49 حالة مرضية في 10 ولايات أمريكية، دخل على إثر التسمم 10 أشخاص إلى المستشفى، وأصيب من بينهم شخص واحد بمتلازمة انحلال الدم «اليوريمية»، يوم الثلاثاء، وهي حالة خطيرة يمكنها أن تسبب الفشل الكلوي الذي يهدد حياة الإنسان.

ويقوم مركز السيطرة على الأمراض، وإدارة الغذاء والدواء، ووزارة الزراعة الأمريكية، ومسؤولو الصحة العامة في ولايات متعددة بالتحقيق في سبب تفشي العدوى من نوع (O157:H7).

ويمكن لعدوى بكتيريا «E. coli O157: H7» أن تُفضي إلى الموت، وخاصة عند كبار السن، سواء أصيبوا بمتلازمة انحلال الدم «اليوريمية» أم لا.