ما حقيقة فيديو «عودة بيع الأصنام» في السعودية؟

ما حقيقة فيديو «عودة
ما حقيقة فيديو «عودة بيع الأصنام» في السعودية؟

«تمثال موضوع على منصة، ويدور حوله رجل بلباس عربي مرددًا: لقد عاد إليكم تاجر الأصنام، من يرغب في شراء هذا الصنم؟»، تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنّه يُظهر بيع أصنام في المملكة العربية السعودية، في ما وُصف بأنّه «عودة للوثنيّة» إلى هناك بعد أكثر من 1400 عام من زوالها وانتشار الإسلام.

وحصل الفيديو على آلاف المشاركات بمواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإنستجرام، وجاء في التعليقات المرافقة له «عودة عبادة الأصنام لبلاد الحرمين».

حقيقة فيديو بيع أصنام في السعودية

بعد التحقق من الفيديو المتداول الذي قيل إنه يُظهر بيع أصنام في السعودية تبين أن حقيقة المقطع المصور ترجع إلى المتحف البريطاني.

ويُظهر الفيديو تمثالًا معروضًا في المتحف البريطاني في لندن وهو منحوت منذ قرابة القرن الثالث عشر للميلاد في جزيرة في المحيط الهادئ، بحسب البيانات التي أتاحها المتحف على موقعه الإلكتروني ولا شأن له بالسعودية.

وسبق أن بثت وكالة فرانس برس صورًا وفيديو للتمثال نفسه المعروض منذ عام 1896 في المتحف الواقع في العاصمة لندن، ويُطلق على هذا التمثال اسم «هوا هاكاناناي».

كما كشف البحث باستخدام عبارة «يا سادة قريش» (التي يبدأ فيها الرجل الظاهر في الفيديو كلامه) أن الفيديو الأصليّ منشور على موقع تيك توك على حساب لرجل مصريّ ينشر فيديوهات هزليّة من بينها فيديوهات في المتحف البريطاني.