«مغشوش».. هيئة الدواء تطلب سحب دواء شهير من الصيدليات

«مغشوش».. هيئة الدواء
«مغشوش».. هيئة الدواء تطلب سحب دواء شهير من الصيدليات

تصدر هيئة الدواء المصرية منشورات تحذيرية للمواطنين والصيادلة بشكل دوري، عبر موقعها الإلكتروني، تكون متعلقة بسحب ووقف تداول عقاقير «مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات» وهو ما قد يعرض حياة المرضى للخطر.

هيئة الدواء تسحب دواء لعلاج الصرع من الصيدليات

وفي أحدث المنشورات الدورية التحذيرية التي أصدرتها الهيئة، والذي حمل رقم 48 لسنة 2024، طالبت الهيئة بسحب عقار طبي شهير يستخدم كعلاج لحالات الصرع وهو phenytin cap 100 mg للتشغيلة رقم: C323705 – ومن إنتاج شركة النيل.

وأوضحت الهيئة، في المنشور الصادر عنها حديثًا، أن سبب التحذير يرجع لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

وطالبت بسحب ووقف تداول وتحريز العقار المذكور أعلاه، مع ضرورة الرجوع إليها عند الشك بالمستحضر الدوائي والتجميلي من خلال الاتصال بالخط الساخن 15301 أو زيارة موقع الهيئة الإلكترونى.

ما هو دواء فينيتن؟

ينتمي العلاج إلى مجموعة تسمى الهيدانتوين، ويستخدم في علاج الصرع حيث يعمل على إبطاء السيالات العصبية ومنع تكون نوبات الصرع أو السيطرة عليها.

ولا يعمل على الشفاء نهائيا من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج بدون استشارة الطبيب.

ما دواعي استخدام دواء فينيتن؟

   حالات الصرع الكبير (النوبات التوترية الرمعية).

   علاج نوبات الصرع الجزئية المركبة، كما يستخدم للوقاية من نوبات الصرع في المرضى الذين تعرضوا لإصابة أو خضعوا لجراحة في الدماغ أو الرأس.