الحكومة تكشف تفاصيل زيادة سعر الخبز المدعم

 صورة لايف

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء ناقش عددا من الملفات الهامة ومنها منظومة الدعم والبدء فى زيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.
وأوضح فى مؤتمر صحفى، أنه استمع لكافة الاراء، مؤكدا أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، مضيفا قائلا،" نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني".
وقال إن مجلس الوزراء، ناقش منظومة الخبز المدعم، الذى لم يتم تحريكه منذ اكثر من 30 عاما، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ5 قروش. 
وقال رئيس الوزراء، إنه تم الموافقة، اليوم الأربعاء، لرفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو القادم.

وكان قد كشف محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن تفاصيل تحريك سعر الخبز المدعم.
وقال محمد الحمصاني لقناة «الشرق» السعودية، أن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم في مصر ستكون محدودة.
وأكد أن الزيادة ستكون «محدودة.. ربما عدّة قروش»، وستمثل «تغطية ولو بسيطة لقدر من تكلفة فاتورة الدعم الكبيرة». لكنه أكد أنها «لن تشكل عائقًا كبيرًا على كاهل المواطنين»، كاشفًا أيضًا أن الحكومة تدرس تحويل الدعم السلعي إلى نقدي.
هذه التصريحات تأتي بعد إعلان رئيس الحكومة مصطفى مدبولي أمس أن الحكومة تتطلع إلى تحريك سعر رغيف الخبز لتقليص الفجوة مع تكلفة دعمه المرتفعة، ولكنه أكد في الوقت ذاته أن الدعم «سيظل مستمرًا».
مدبولي كان صرح أنه «يجب التحرك حتى يتناسب سعر بيع الرغيف مع الزيادات الرهيبة للتكلفة»، موضحًا: «مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويًا، ونبيع الرغيف بـ5 قروش فقط، أي أننا نتحصل من إجمالي عمليات البيع على 5 مليارات جنيه».