4 قرارات حكومية عاجلة وغرامة للمخالفين.. تفاصيل خطة وقف قطع الكهرباء نهائيًا

4 قرارات حكومية عاجلة
4 قرارات حكومية عاجلة وغرامة للمخالفين.. تفاصيل خطة وقف قطع

اتخذت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قرارات عاجلة  بشأن تخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة في الصيف.. فما القصة؟

سبب زيادة مدة انقطاع الكهرباء

كشف رئيس الوزراء عن سبب زيادة مدة انقطاع الكهرباء، والتي جاءت كالآتي:

شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة، حيث اقترب الاستهلاك الاثنين من 36 جيجا من استهلاك الكهرباء بسبب درجات الحرارة.
مصر وقفت التصدير منذ 3 سنوات بسبب حجم الاستهلاك المتزايد.
أحد الحقول فى دول الجوار خرجت عن الخدمة وحدث بها عطل وتوقفت عن العمل أكثر من 12 ساعة وهو ما أدى لزيادة فترة انقطاع الكهرباء.

إجراءات عاجلة من الحكومة

1- غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحًا اعتبارا من الأسبوع المقبل.

ومعروف أن القانون ينص على فرض عقوبات تبدأ بغرامة من 300 جنيه لـ4 آلاف جنيه وتصل إلى الحبس والأشغال الشاقة لمخالفي القرارات وتجاوز الميعاد المحدد.

2- وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار.

3- التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

4- استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات فى اليوم لحين الأسبوع الثانى من يوليو ووقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث".

ماذا ينتظر قطاع الكهرباء؟

وحسب تقرير وزارة التخطيط عن خطة الكهرباء المستقبلية، فمن الـمُستهدف زيادة إنتاج قطاع الكهرباء بالأسعار الجارية بنحو 632 مليار جنيه بنهاية الخطة بالـمُقارنة بنحو 472 مليار جنيه في عام 2023/2024، بنسبة نمو 34%.

هذا بالإضافة إلى استهداف زيادة الإنتاج بالأسعار الثابتة ليصل إلي نحو 363 مليار جنيه في نهاية الخطة، مُقابل نحو 339 مليار جنيه في عام الخطة 2023/2024.

وأضاف التقرير أنه من الـمُستهدف زيادة ناتج القطاع إلى نحو 275 مليار جنيه في نهاية الخِطّة على مُستوى الأسعار الجارية، بالـمُقارنة بنحو 203 مليارات جنيه عام 2023/2024، بنسبة نمو 35% أما بالأسعار الثابتة، فمن الـمُستهدف زيادته إلى نحو 145 مليار جنيه، و155 مليار جنيه في عامي 2023/2024 و2025/2026 علي التوالي.

وأوضح التقرير أنه من الـمُستهدف أن يتحسّن الترتيب الدولي لـمصر في مُؤشّر جودة التغذية الكهربائية لتصعد إلى الـمركز 75 عام 2023/2024.

ووفقًا لإحصائيات 2023، تعتمد مصر على مصادر متنوعة لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث يبلغ إجمالي القدرة المركبة لمحطات توليد الكهرباء في جمهورية مصر العربية 59 ألفا و693 ميجاوات.
توجيهات رئاسية لإنهاء الأزمة

أكد رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماع الحكومة، إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التى تم على الفور البدء فى تنفيذها، بما يسهم فى الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة.