لهذه الأسباب.. تحذير خطير من تناول المانجو قبل هذا الموعد

 صورة لايف

ملكة الفواكه.. تعد المانجو من أكثر الفواكه المحببة لدي المصريين، وبدأت المانجو تنتشر بالأسواق بأنواعها المختلفة، وكل نوع منها له مذاقه الخاص والذي يميزه عن النوع الآخر، كما تختلف أسعارها على حسب النوع، ويتهافت عشاق المانجو على شرائها إلا أن هناك تحذيرات من شرائها حاليا.
وتوقع حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، ارتفاع أسعار المانجو هذا الموسم حيث يصل أقل سعر كيلو مانجو هذا الموسم إلى 50 جنيهًا، وذلك نتيجة تأثر محصول المانجو بارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسب الرطوبة،  مؤكدا أن المانجو من أكثر المحاصيل حساسية للتغيرات المناخية.
وقدم “أبوصدام” نصائح للمزارعين أهمها: “ضرورة الاعتدال في عملية الري خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، حتى تظل الشجرة رطبة لتعويض كمية الفاقد من المياه، والتدرج في مستوى الري، كلما ارتفعت درجة الحرارة”. 
وحذر نقيب الفلاحين من تناول المانجو فى هذا التوقيت، حيث أن طعمها غير مقبول كما أنها تم حصادها قبل نضجها فالأفضل الانتظار أسبوعين حتى تكتمل نضجها وتكون ذات مذاق جيد.
300 ألف فدان
وأوضح نقيب الفلاحين، أن مصر تزرع نحو 300 ألف فدان مانجو سنويًا منهم 120 ألف فدان في الإسماعيلية، لافتًا إلى أن موسم الحصاد سيكون في مطلع يوليو المقبل أي بعد أيام من الآن. 
ورجح نقيب الفلاحين، أن سعر المانجو سيكون مرتفعا جدًا في أول أسبوع من شهر يوليو ليصل سعر الكيلو لنحو 100 جنيه، وبعد 15 يوليو سيبدأ السعر في التراجع ليصل إلي 50 جنيهًا.
ونوه “أبو صدام” إلى أن تزهير أشجار المانجو يتم في شهري فبراير ومارس لتتكون الثمار في غضون 5 أشهر، محذرا من الحصاد المتعجل للمانجو، حيث  يتسبب في تصدير ثمار سيئة من حيث الشكل الخارجي والطعم والرائحة.
أهم أصناف المانجو
ومن اهم أصناف المانجو في مصر سواء محلية او مستوردة  كالاتى، “هندي سناره، قلب الثور.  جولك، اورمانس لانجرا فجر كلام، عويس، بايري. مبروك لونج، سيلان1 وسيلان48، وكاري.   كوشمان، دوت، ادوارد. فلوريجون، جلين  جولدن لانيز، كيت، ماليكا، بارفين، تومي كنت باكمير، اصناف محليه (زبده. مسك  كوباني. دبشة، هندي)”.