الحكومة الجديدة.. ما موقف مدة تخفيف الأحمال وإلغاء التوقيت الصيفي؟

 صورة لايف

تصدر إلغاء التوقيت الصيفي، كافة مواقع البحث، عقب الإعلان عن التغيير الوزاري، في ظل قرار إغلاق المحلات التجارية بداية من العاشرة مساءً، نظرًا لدرجات الحرارة المرتفعة المؤثرة على البلاد منذ أن حل الربيع ودرجة الحرارة غير المسبوقة، لذا بدأت التساؤلات حول موعد انتهاء التوقيت الصيفي وتخفيف الأحمال.
شائعة إلغاء التوقيت الصيفي
طبقت الحكومة التوقيت الصيفي منذ الجمعة الأخيرة في شهر أبريل الماضي، وقالت إن هذا التوقيت ينتهي مع الخميس الأخير في شهر أكتوبر، أي أن خبر الإلغاء للتوقيت الصيفي في مصر في الفترة الحالية ما هو إلا شائعة.
شائعة إلغاء التوقيت الصيفي 
وأكد مصدر بمجلس النواب، أن تغيير الموعد يحتاج لصدور تشريعًا جديدًا من قبل مجلس النواب، خاصة أن مدة استمرار هذا التوقيت الصيفي ستة أشهر، والوقت المتبقي عليه من الآن هو 3 أشهر، إذ أنه سيتم العودة للتوقيت الشتوي في تاريخ الثامن والعشرين من أكتوبر 11:59 مساءً وتقدم الساعة 60 دقيقة.
مواعيد غلق المحلات في مصر
أوضحت الحكومة، في بيان سابق، أن كل نوع من المحلات يكون له وقتًا مخصصًا للإغلاق، إذ إن المطاعم تغلق في غير أوقات المحلات التجارية وأوقات الإغلاق في الأيام العادية تختلف عن أيام الإجازات.
إغلاق المحلات في العاشرة مساء 
وحددت الحكومة الساعة العاشرة مساء، لإغلاق المحلات باستثناء المطاعم والصيدليات والسوبر ماركت، ابتداءً من يوليو الحالي، وتفتح المحلات في السابعة صباحًا.
وفي الإجازات الرسمية ويومي الخميس والجمعة تغلق 12 منتصف الليل وتفتح الكافيهات والمطاعم والمتاجر في المولات التجارية بداية من الخامسة 5:00 صباحًا إلى 1:00 صباحًا، وتستمر خدمات التيك أواي والتوصيل 24 ساعة.
أما بالنسبة إلى الأعمال الحرفية والورش تفتح في الثامنة صباحًا إلى 7:00 مساءً، ويستثنى من ذلك تلك الورش المتواجدة في محطات الوقود والطرق، وتعفى محلات المخابز والبقالة من هذه الأوقات.
موعد انتهاء تخفيف الأحمال
قلصت الشركة القابضة للكهرباء في مصر مدة انقطاع التيار الكهربائي "تخفيف الأحمال" لتكون ساعتين فقط بدلًا من 3 ساعات، وذلك ابتداءً من الإثنين الماضي.
تخفيف الأحمال 
ويُعدّ القرار بمثابة خطوة إيجابية كبيرة نحو حل أزمة الطاقة التي تواجهها البلاد، خاصةً مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
إلى جانب تقليص مدة الانقطاع، أكدت الشركة القابضة للكهرباء سعيها الدؤوب للعمل على إنهاء تخفيف الأحمال بشكلٍ نهائي وتام خلال النصف الثاني من شهر يوليو الجاري.
رئيس الوزراء: عودة للتخفيف ساعتين أول يوليو
كان رئيس الوزراء قد أكد أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي بحل مشكلة انقطاع الكهرباء، مؤكدا أن “الحكومة تعمل علي إنهاء انقطاع الكهرباء تماما خلال فترة الصيف، وهذا سيكلف الحكومة مليار و180 مليون دولار لكي نتجاوز هذه المشكلة”.
وأشار إلى أنه وجه وزير البترول بالتعاقد لاستيراد الشحنات والكميات المطلوبة لعدم انقطاع الكهرباء مرة أخرى، لافتا الى أن الدولة ستتمكن من حل مشكلة انقطاع الكهرباء في آخر أسبوع في يوليو.